إصدارات: مجلة «المصير» دورية جديدة زاخرة بالابداع والدراسات المعمقة ...

« المصير» مجلة دورية فكرية ثقافية جامعة صدر عددها الأول في 14 جانفي 2017 حافلا بمواضيع متنوعة على امتداد 96 صفحة. افتتاحية العدد كانت بقلم د. خالد شوكات مؤسس المجلة تحدث فيها عن محمد مزالي ومجلة «الفكر» ليفسح المجال بذلك لمجموعة من الدراسات

تحت عنوان «الملف» ثم فيه تناول نفس الموضوع من زوايا مختلفة فكتب أحمد القديدي عن «مجلة الفكر ومغامرة التفاصيل المجهض» وجاءت دراسة د.إبراهيم الشايبي تحت عنوان «وكاد أن يعم اليأس» فيما تناول الكاتب المصري عبد التواب يوسف بالتعريف بكتاب صدر في مصر بعنوان «الرؤيا الإبداعية في أدب محمد مزالي» من تأليف رشيد الذوادي وعبد المنعم خفاجي وعبد العزيز شرف وتولّى عبد السلام لصليع (مدير تحرير مجلة المصير) محاورة الأستاذ البشير بن سلامة صديق مزالي ورئيس تحرير مجلة الفكر ومن أبرز ما جاء على لسانه في هذا الحوار «لولا محمد مزالي لما أصبحت وزيرا للثقافة / أكبر خطا لبورقيبة قبوله بالرئاسة مدى الحياة / احلم ببرلمان للمثقفين العرب» وهو حوار مطول ومشوق وفيه كثير من المعلومات والتفاصيل.

أما في باب «قضايا» فنقرأ دراسة للعراقي عبد الحسين شعبان بعنوان «المثقف وظاهرة الاغتيال السياسي» ودراسة لمحجوب لطفي بلهادي حول «دستور 27 جانفي 2014 بين التواصل والتمايز» فيما جاءت دراسة د.إبراهيم الشايبي بعنوان «خصائص المالكية في البلاد التونسية» :مراعاة المتغيرات أنموذجا» .

كما تناول الأزهر النفطي مجلة «المباحث» بالدراسة تحت عنوان « مجلة المباحث تجربة صحفية رائدة في حياة محمد البشروش « وقد حاورت هيام الفرشيشي الشاعر الروائي شقيق الطارفي الحاصل على الجائزة الأولى في مسابقة دبي للرواية.

ومن الدراسات أيضا «الأسس المعتمدة في تدوين التاريخ» لتوفيق السبعي وأيضا « من يكتب التاريخ الثقافي لتونس ؟» لمحمد الصادق عبد اللطيف ثم دراسة حاتم النقاطي بعنوان «رواية يوسف رزوقة «ريماكو واستفهام أزمنة التعب والذاكرة» وكذلك دراسة محمد الهادي المطوي حول «أزمة النقد الأدبي العربي الحديث وحلولها» فيما كتب رشيد الذوادي عن «البشير المشرقي شاعر الحب والوطن» أما في باب الإبداع فقد تضمن هذا العدد من مجلة المصير قصتين الأولى لمحمد صلاح الدين حميدة بعنوان (بوح الخاطر) والثانية لمحسن بن هنية وعنوانها (طفل كالقمر) . وفي مجال الشعر قصائد عديدة أتتها الشعراء منصور احمد اللطيف (يا سيدي واعتمادي) وضحى بن طاهر (شرفة) والطيب شلبي (غيمة) وصالح الطرابلسي ( هو الحب إذ يستبد..) وخالد التومي (نجمة) وعبد العزيز جراية (للأمل وردة وسجلّ) وللشاعرة السورة بهيجة ادلبي (كن روحي لتفنى) وفي باب الخواطر كتب مصطفى المدايني عن «أدب الشباب وشباب الأدب» وفي الإعلام كتب كمال عمران عن الشيخ محمد صالح النيفر ود.خالد شوكات عن مولانا جلال الدين وشمس التبريزي كما استعرض عبد السلام لصليع مجموعة من الإصدارات الجديدة.

المهم هو أنّ هذه المجلة (المصير) مكسب للمثقفين في بلادنا ولاشك أنها ستقدم الإضافة في وقلت قلت فيه الدوريات في بلادنا بعد احتجاب عديد المجلات كالفكر ومجلة الشعر ومجلة فضاءات مسرحية ورحاب المعرفة وأخيرا مجلة الاذاعة ولذا لابدّ من دعمها وشد أزرها حتى تقوم بدورها في نشر الثقافة والوعي في مجتمع ما انفك ينحدر إلى التخلف والجهل بعد الثورة التي عرفتها بلادنا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115