الدورة الثانية لمهرجان الطالب اﻻفريقي «نحن وحدة»: لوحات من الموروث الشعبي في علاقة بالايقاع الافريقي ...

احتضن فضاء كلية العلوم بقابس صباح امس الاربعاء 15 فيفري الجاري انطلاق فعاليات مهرجان الطالب اﻻفريقي في دورته الثانية تحت شعار ‘نحن وحدة» والذي تنظمه الكلية الى غاية 18 من نفس الشهر بالتعاون مع جمعية الطلبة و المتربصين اﻻفارقة بتونس والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقابس.

دورة تمتد لأربعة أيام وتسجل مشاركة عديد الدول الافريقية على غرار موريطانيا، الكامرون، التشاد، جزر القمور، البينين.. كما تشهد الدورة تنوعا في فقراتها حيث تجمع خاصة بين الورشات الفنية والعروض الموسيقية والسينما اما عن الحفل اﻻفتتاحي والذي تابعه المئات من طلية كلية العلوم وباقي المؤسسات الجامعية ،فشهد عروضا فنية امنتها فرق فلكلورية وشعبية حيث قدمت فرقة للفنون الشعبية و»فرقة اسطمبالي قابس» لوحات نهلت من الموروث الشعبي في علاقة بالتفاعل الحضاري والثقافي بين تونس وإفريقيا كذلك حضور الايقاع الافريقي «بابا بحري» و«والله سلام عليكم» و«سيدي منصور» ..

هذا وانطلقت بساحة الكلية وبالتعاون مع معهد الفنون والحرف بقابس ورشات في النسيج والسيراميك ورشة عمل فن الرسم على السيراميك والتي تهدف الى تعريف الممشاركين على كيفية الرسم على السيراميك وعمل نماذج هندسية متنوعة كذلك ورشة الرسم وتهتم بالخط العربي من تاطير الاستاذ سليم العلمي..كما تم تدشين «ركن افريقيا» من قبل والي الجهة المنجي ثامر وحضور المندوب الجهوي للشؤون الثقافية محمد الدغسني ورئيس المهرجان لسعد بوخشينة وذلك غير بعيد عن ساحة الشهيد حاتم بالطاهر.. هذا وقدمت البلدان المشاركة عرضا جماعيا متنوعا بالاضافة لعروض راقصة اثثها ممثلو هذه الدول ولقيت تجاوبا كبيرا من الجمهور الغفير المتابع ، اما عن كلمة ممثلة الطلبة الافارقة فأشادت باحتضان كلية العلوم للطالب الافريقي وانسجام الطلبة الافارقة بسهولة بعيدا عن العنصرية خاصة مع كرم

وضيافة سكان ولاية قابس وفيما يتعلق بهذه التظاهرة فبينت اهمية هذا العمل الثقافي الهادف ومن جانبه اكد الكاتب العام للكلية الاستاذ وليد حسين حرص الادارة على تطوير هذه التظاهرة باعتبارها ذات خصوصية والعمل الثقافي عموما داخل المؤسسة ،علما وان فعاليات اليوم الثاني للمهرجان سيتضمن خاصة عرض فيلم تمبكتو وامسية فنية بعنوان «موزيكا اين».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115