16 رواية في القائمة الطويلة لجائزة «البوكر 2017»: 10 دول عربية على خط السباق وتونس خارج المنافسة

من بين 186 رواية ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية تم ترشيح 16 رواية من 10 دول عربية ضمن القائمة الطويلة المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» وفق ما أعلنت عنه أمس الإثنين لجنة تحكيم الجائزة. وفي الوقت الذي تتطلع فيه كل من الإمارات والكويت

والعراق وليبيا والمغرب ولبنان وسوريا ومصر والسودان والسعودية إلى أن تكون صاحبة بوكر 2017، فإن تونس خارج المنافسة في المسابقة الأهمّ في مجال الرواية العربية.
مصرية).

وقد ورد في تصريح لرئيسة لجنة التحكيم سحر خليفة ما يلي: «من بين مائة وست وثمانين رواية تقدمت للجائزة العالمية للرواية العربية اخترنا للقائمة الطويلة ستة عشر رواية. وتضم القائمة الطويلة تنوعا كبيرا في الموضوعات والعوالم الروائية، فمنها التاريخي ومنها

السياسي والاجتماعي والفنتازي. وقد لاحظنا أن الروايات في مُجملها تعبّر عما يدور في العالم العربي من تفاعلات وصراعات وانتكاسات وأيضا آمال وأحلام».

عناوين الروايات المرشّحة لبوكر 2017

بعد أن حاز الدكتور شكري المبخوت على جائزة بوكر 2015 عن رواية «الطلياني»الصادرة عن دار التنوير، وبعد أن رشحت «دار الساقي» بلبنان رواية «عشيقات النذل «للروائي كمال الرياحي لجائزة البوكر 2016 تغيب الرواية التونسية عن قائمة الروايات العربية المرشّحة لبوكر 2017. وقد تضمنت القائمة الطويلة للروايات التي ستكون على خطّ سباق الجائزة العالمية للرواية العربية أسماء لأدباء سبق لهم الوصول إلى القائمة الطويلة أو القصيرة للجائزة وآخرين التحقوا حديثا بالمسابقة لخوض غمار المنافسة من أجل معانقة بوكر 2017.

وفقا للترتيب الأبجدي لأسماء الروائيين العرب المُدرجة في القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2017 فإن عناوين الروايات العربية المرشحة للجائزة تتمثل في ما يلي: «فهرس» للكاتب سنان أنطون (منشورات الجمل) - العراق ، «السبيليات» لإسماعيل فهد إسماعيل (نوفا بلس للنشر والتوزيع) - الكويت، «زرايب العبيد» لنجوى بن شتوان (دار الساقي) - ليبيا، «المغاربة» لعبد الكريم جويطي (المركز الثقافي العربي) - المغرب ، «سنة الراديو» لرينيه الحايك (دار التنوير لبنان) - لبنان، «مذبحة الفلاسفة» لتيسير خلف (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) - سوريا، «أولاد الغيتو - اسمي آدم» لإلياس خوري (دار الآداب) - لبنان ، «مقتل بائع الكتب» لسعد محمد رحيم (دار ومكتبة سطور) - العراق، «باولو» ليوسف رخا (دار التنوير مصر) - مصر، «منتجع الساحرات» لأمير تاج السر (دار الساقي) - السودان، «في غرفة العنكبوت» لمحمد عبد النبي (دار العين) - مصر ، هوت ماروك لياسين عدنان (دار العين) - المغرب ، موت صغير لمحمد حسن علوان (دار الساقي) - السعودية، «غرفة واحدة لا تكفي» لسلطان العميمي (منشورات ضفاف) - الإمارات ، «سفاستيكا» لعلي غدير (دار ومكتبة سطور) - العراق، «أيام التراب» لزهير الهيتي (دار التنوير تونس) - العراق .

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة يوم الخميس 16 فيفري المقبل من قصر الثقافة في مدينة الجزائر على أن يتم يوم 27 أفريل القادم الإعلان عن اسم الفائز أو الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. فمن سيكون صاحب البوكر 2017؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115