هيئة مهرجان الصحراء الدولي بدوز تكشف عن البرنامج التفصيلي للدورة 49: تجديد لافت في مستوى ثوابت ومتغيرات التظاهرة

وسط حضور ممثلي مختلف وسائل الاعلام بالجهة ،عقدت أمس الاثنين 9 جانفي بأحد الفضاءات الخاصة ،هيئة مهرجان الصحراء الدولي بدوز برئاسة الاستاذ الشريف بن محمد ندوة صحفية خصصت لتقديم البرنامج التفصيلي للدورة 49 من المهرجان التي ستنتظم من 13 الى 16 جانفي 2016 ومميزاتها.

انطلق مدير المهرجان بالتأكيد على ان هذه الندوة الصحفية وكما اعتاد المهرجان تنظيمها قبل أيام قليلة من انطلاق التظاهرة وتاتي بعد ندوة العاصمة نهاية الشهر المنقضي التي اقتصرت على تقديم الخطوط الكبرى دون الغوص في التفاصيل ، هذا وشدد بن محمد ان الاستعدادات انطلقت منذ نحو اربعة اشهر وهو حيز افضل من الدورة السابقة رغم ان قيمة وعراقة المهرجان تقتضي الاستعداد مدة سنة كاملة ..كما ان الفقرات والبرامج تمتد لمدة شهر كامل حتى تتهيا المدينة لاستقبال ضيوف الدورة في احسن الظروف ، اما عن الجديد ومميزات الدورة فتقام يومي الاربعاء والخميس ندوة دولية بالإضافة للمعارض احتفالا بمائوية الاديب الكبير محمد المرزوقي ومداخلات نخبة من المختصّين مثل حمد خالد شعيب ( مصر ) وأحمد زغب (الجزائر ) وبن علي محمد الصالح ( الجزائر) ومن تونس نورالدين بالطيّب و بلقاسم جابر وعلي سعيدان و جلال الشعينبي ورياض المرزوقي ومحمد الميّ وحسن مبارك وغيرهم.. ندوة تحتفي بعلم من اعلام الثقافة التونسية والشعبية خاصة ،هذ وسيتم توثيق اعمال الندوة في كتاب يصدر مباشرة بعد التظاهرة ..

العرض الفرجوي «بيض الزمايل» وصراع الخير والشر
العرض الفرجوي والملحمي والذي سيقدم في افتتاح واختتام المهرجان بساحة حنيش العالمية وهو فضاء فسيح تمتد مساحته على نحو 15 هكتارا ويتجمع فيها سنويا عشرات الالاف من الزائرين من مختلف الدول لمشاهدة سباق المهاري والصيد بـ»السلوقي» وسباقات التحمل للخيول وعادات القبائل الصحراوية واحتفالات البدو الرحل والأعراس التقليدية .. عرض اضاف مدير الدورة بعنوان «بيض الزمايل» نص الاستاذ يونس بن عمر واخراج الفنان منصور الصغير وهو يروي تراث الاجداد ، كما يجسد الصراع بين الخير والشر..هذه الدورة تتميز أيضا بالمعارض الثقافية المتنوّعة التي ستقام بفضاء المدرسة الكبرى بدوز ( معرض الكتاب / معرض صور المرزوقي / معرض تاريخ المهرجان / معرض كتب الأدب الشعبي / معرض التمور / معرض الطيور المستقرة والمهاجرة / معرض القصة ـ الومضة / معرض الأعشاب الطبية / معرض الفنّ التشكيلي / معرض التراث الجزائري / المعرض الليبي للسيدة زهرة عمر الخير / معرض ذوي الاحتياجات الخاصة /... معرض شامل يجعل المدينة ورشة فنية كبرى وعمقا للثقافة التي هي درع وحصن حصين للحياة ، اما فيما يتعلق بالندوات فهي موجهة للفئات المختلفة وتهتم بالقطاعات الحيوية بالجهة من فلاحة واستثمار وغيرها من المواضيع الحارقة .. هذا واعدت لجنة تنشيط المدينة وبمركز سوق الصناعات التقليدية انشطة متنوعة موجهة للأطفال والشباب والقاصرين عن الحركة العضوية

خاصة، علما وان مساهمة جمعيات المجتمع المدني بالجهة كانت مكثفة وحملت رغبة في انجاح هذه الدورة ..العكاظية الشعرية التي تشهد وفي كل دورة متابعة جماهيرية ،فعوض العمل على موضوع واحد تم تحديد اربعة مواضيع مختلفة كذلك سيخصص اليوم الختامي للعكاظية للشعر الغنائي وجمع الشعراء والملحنين والمغنين وبالنسبة للسهرات الفنية فجلها موجهة لفئة الشباب والجديد انها ستقام بالسوق التقليدية وهو توأم المهرجان اذ تم تأسيسهما في نفس السنة 1910 والسوق التقليدية شهدت عدة عروض ناجحة في الدورات السابقة مثل سهرة محمد حسن سنة 2005، وأمسية هشام الجخ سنة 2016 .. ونأمل أن نستفيد منه كفضاء عروض في قلب المدينة، هذا وفي اطار ثقافة الاعتراف شدد مدير الدورة الشريف بن محمد على انه سيتم تكريم فئتين: الأولى ارتحل أصحابُها إلى دار البقاء خلال السنة الماضية بعد أن أدّوا خدماتٍ جليلةً للمهرجان، وذلك بإقامة معارض وصور لهم وأشرطة وثائقية قصيرة توثّق لحياتهم وانطباعات الجمهور عنهم. أمّا الثانية فلمن أدار المهرجان في دورات سابقة وهي بادرة ايضا للم شمل المثقفين والمهتمين بالثقافة بعد مرحلة صعبة من الإهمال والتناسي والتصنيف والفرز ..دورة وباجماع المتابعين للشان الثقافي بالجهة والدورات السابقة لهذه التظاهرة العالمية، استطاعت ان تجدّد لا فقط في مستوى متغيرات التظاهرة بل ايضا في مستوى ثوابتها كما جسدت التلازم بين مختلف الابعاد السياحية والثقافية والتنموية..

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115