افتتاح فضاء للفنون والثقافات بقفصة: أبناء قفصة يتنفسون الفن لا الغبار ...

من عشق الخشبة والحلم، من الذوبان في لغة الفن الرائع تشكلت ملامح فضاء خاص أسماه صاحبه «فضاء الفنون والثقافات» من ايمان ذاتي بحق أبناء قفصة في الفنون، ولد الفضاء الأول والوحيد في مدينة قفصة، فكم هو جميل الحلم والأجمل السعي نحو تحقيقه

وتحدي الشح الثقافي والمادي لتجسيد حلم يكون قبس أمل لأطفال مدينة قفصة.

قـالت لـي الأرضُ - لمـا سـألت:
أيــا أمُّ هــل تكــرهين البشــرْ،

أُبــارك فـي النـاس أهـلَ الطمـوح
ومــن يســتلذُّ ركــوبَ الخــطرْ

وألْعــنُ مــن لا يماشــي الزمـانَ
ويقنـــع بــالعيْشِ عيشِ الحجَــرْ

هــو الكــونُ حـيٌّ, يحـبُّ الحيـاة
ويحــتقر المَيْــتَ, مهمــا كــبُرْ

هكذا هي ارادة الحياة عند الفنان المسرحي المبدع نزار السعيدي، عشق مدينته الأم وأرضه قفصة وعشق المسرح فأراد رد الجميل للمدينة بتجسيد فضاء الفنون والثقافات ليكون أول المنارات الثقافية في الجهة.

احلم، لعل حلمك يتحقق يوما
ساحة باستور، الى اليمين فاول نهج الى اليسار، نهج الحكيم بضع الى الأمام ثم قليلا إلى اليسار تجدك امام فضاء واجهته بلورية كتب عليه بلون رمادي «فضاء للفنون والثقافات»، فقاعة كبيرة عبارة عن مقهى ثقافي تتوسطه ساعة كبيرة لتخبرك أنه حان موعد الابداع و حي على الفنون، فرواق دهن بالأحمر القاني وفوانيس حمراء اللون لتوقظ الزائر من سبات الشارع وترجه قبل معانقة الابداع، الى اليمين قاعة العروض، ركح صغير، حائط اختار صاحبه الاسود لونا له، فالأسود ليس رمز القتامة بل لون جميل له خصوصياته، فكراسي حمراء اللون، لتكون قاعة العرض ممزوجة بين الأحمر والأسود.

بتاريخ 20 مارس قرر نزار السعيدي افتتاح الفضاء «لا اعتقد ان هناك يوما نعترف فيه بجميل وطننا علينا غير يوم الاستقلال، تاريخ رمزي ويوحدنا جميعا اخترته ليكون تاريخ افتتاح الفضاء لنتحد جميعنا من اجل الثقافة والإبداع» كما قال صاحب الفضاء في حفل الافتتاح.

افتتاح فضاء الثقافات والفنون لم يقتصر على يوم وحيد بل تظاهرة متعددة الفقرات امتدت طيلة ثلاثة أيام قال صاحبها انها ستكون سنوية، و في اليوم الاول بهر الحضور بمجموعة اسراء، مجموعة من الشباب يقدمون التراث القفصي و تراث الجنوب الغربي بطريقة غربية، مزجوا الكلمة القفصية مع الحان الجاز وبعض الالحان المشرقية، لنصف ساعة كانت الموسيقى مطية الجمهور للسفر و الغوص في ذاكرة الجدات اللواتي كنا يغننين مثل تلك الاغاني في أعراسهم ومناسباتهم، لنصف ساعة حضرت موسيقى الباطري و القيتارة والناي والكمنجة، تباينت الآلات واختلف العازفون لكنهم اتحدوا في رحلة الإبداع والمتاع.

وعن المجموعة تحدث هيثم عبيدي لـ«المغرب» وصرّح أنّ إسراء هي كلمة ليلية، واشار ان نعمل على الموروث الثقافي لجهة قفصة والجنوب الغربي و نقدم أغاني الاجداد بموسيقى عالمية و نمط غربي ، نحافظ على لب الأغنية مع توزيع جديد، وتأسست المجموعة في 2006، تحصلنا لاربع مرات على المرتبة الأولى في الموسيقى الغربية، عزفنا في الجزائر، سبعة أعضاء في المجموعة و تجمع بين المحترفين و هواة الموسيقى، هدفنا التعريف بالموروث الثقافي للجنوب الغربي تماما كما فعل ابناء الشباب الغربي الذين عرفوا بموسيقاهم وأغانيهم ، نريد للتونسي ان يعرف التراث البدوي لقفصة والجنوب لأنه تراث غني بالموسيقى والأغاني ونريد لتراثنا أن يصل للجميع.

جولة مع الموسيقى البدوية ابدع في تقديمها عازفون مهرة، و المميز في الفرقة المغني رياض الونيسي، شاب له صوت جد مميز ممتع و يشد الانتباه، فنان له حضوره على الركح يقنع المتفرج و يدفعه للتصفيق والتفاعل معه، رياض الونيسي فنان لو توفرت له الظروف لكان وضعه الفني افضل.

الجمال بسمة الله والموسيقى صوته هكذا قال جونسون، وكذلك كانت الموسيقى في افتتاح فضاء ثقافات للفنون.

نظرات، الوطن و الشهادة
نظرات هو عنوان المعرض الذي خير صاحب الفضاء ان يكون في افتتاح الفضاء، نظرات لايمن الزوالي صور من هنا وهناك من عمق الجنوب و المناطق الحدودية، نظرات امل وتحدي وحزن، نظرات فرح وترح، نظارات تدفعك للتفكير الاف المرات للتفكير في الوطن والارض وعلاقتنا بوطننا الصغير، نظرات حادة تسألك ما الذي قدمته لوطنك، صور ايمن الزوالي مبدع التقط بعدسة الكاميرا نظرات قد لا تتكرر في لحظات لن تعود حتما.
الصورة الاولى تشد انتباه الزائر حتما، صورة تقسم الى جزءين، اول يعكس صورة جندي خلف السيارة ينظر الى الكامرا نظرة قوة وتحدي، والجزء الثاني حذاء زميله، قال عنها الزوار «حذاء الجندي اشرف من شيوخكم وفتاويكم»، حذاء جنود الوطن اكثر نقاوة ممن يبحثون عن الحور العين والخلود.

نظرات الصمود رغم الوجيعة، نظرات تحدى رغم وجود المخاطر نظرات امل وان قسى الموت هكذا تحدثت صورة الجندي وهو يحمل نعش زميله الذي سقط في ساحة الوغى وسرقت رصاصة غادرة ابتسامته واحلامه، احلامه المؤجلة و اماله المنسية سرقت في غفلة من «جبان» يخشى المواجهة المباشرة ويسرق ارواح ضحاياه غدرا ، نظرات الجندي تجعلك حتما تتساءل من اين هذه القوة و رباطة الجأش وتكون الاجابة حينما يغنون قادمون :

«قادمون ظافرون من سفوح الجبال من أعلى القمم، قادمون ثائرون نستأصل الظلام لنحمي الهمم، انا فدائي تونسي أمني وعسكري لا اخاف الوغى، الشهادة عزتي ودماء اخوتي كلها لن تمون، يا اسود الديار، يا عشاق الوغى يا جنود الجبال يا حماة الديار، هللوا وكبروا وارتقوا للسماء» التي كتبها لصحفي مروان كسيرة وغناها الامني قيس شرايطي ابن قفصة.

المرأة وطن، والوطن هو الأرض ووحدهم كبار السن من يحكون لنا قصة كل شبر من هذا الوطن، عجوز بلغت من العمر 117 عاما، ببردها وقراها، حكاية 117 عاما نقلتها كاميرا ايمن الزوالي في صورة، عجوز تركت السنون آثارا واضحة على محياها ، تجاعيد على كامل الوجه، زادتها نظرتها المتفائلة جمالا، صورة تحكي مئات الحكايات، يوما من الحكايات والصور والتعابير تجمعت وتشكلت على وجهها.

فوقها مباشرة الصورة النقيض، طفلة لم تتجاوز السابعة هي الأخرى نظرتها حادة، نظرة طفلة صغيرة في إحدى أرياف قفصة تنظر إلى المطلق إلى الحقوق المنسية والطفولة المهمشة، فأطفالنا يولدون كبارا كما قالت إحدى الزائرات.
وتتوسط الصورتين صورة لعجوز، رغم الكبر و بياض الرأس هناك نظرة امل في عينيه و ضحكة مخفية، شيخ رمز للامل و التفاؤل أن القادم أفضل.

كثيرة هي النظرات متباينة تباين اصحابها، موزعة كأعمار ابطالها، لكل صورة حكاية ولكل حكاية عدة روايات ونظرات ابدع ايمن الزوالي في تجميعها ليقدم معرض نظرات في فضاء للثقافات والفنون.

الأطفال نصيبهم
اليوم الثاني خصص للطفولة وكان للصغار موعد مع مسرحية «صانع الحكايا»، مسرحية في مسرح الشيء، يشرك الصغار في اللعبة الدرامية والحكاية وباشياء بسيطة موجودة في المتناول يمكن للطفل ان يشكل حكاية ويصنع عالمه الخاص، واخترنا مسرح الشيء لايماننا بضرورة تشريك الطفل في كتابة الحكاية ويشعر ان المسرح منه وليس عالما غريبا عنه، كما تحدث مخرج صانع الحكايا، نزار السعيدي، و في القاعة الصغيرة تنافس الاطفال على من يجسد دور ليلى ومن تكون الجدة و من سيكون المهرج، ببالونات وبعض قماش قدموا نصهم وحكايتهم ارتجلوا كلمات عكست قدرة الطفل على الالقاء و التفكير.

«حلمت بفضاء خاص منذ 2007، وتساءلت منذ ذلك التاريخ لم لا يكون في قفصة فضاء ثقافي خاص مثل التياترو أو نجمة الشمال، منذ كنت طالبا كنت أسال هذا السؤال، ومن ثمة قررت ان يكون لقفصة فضاءها الخاص لان الفضاء سيكون لأبناء المدينة وليس لنزار السعيدي وحده، و كبر الحلم و لكن وقتها لم استطع تحقيق ما اصبو اليه فأصبح كجنين صغير يكبر و يترعرع بداخلي يوميا، ليولد صدفة، كنت ابحث عن منزل للكراء فوجدت فضاء تجاريا ودون تفكير قررت انجاز الفضاء» هكذا تحدث نزار السعيدي عن الفضاء الذي فتح ابوابه لكل مبدع في مدينة قفصة، في الفضاء هناك عدة ورشات للمسرح والعزف على الكمنجة والعزف على البيانو، وفي يومه الاول اقبل الصغار على التسجيل وهو ما يكشف تعطشهم للفنون.
يقول محمود درويش أترك بقية منامك نائماً على نافذة مفتوحة ليلحق بك حين تصحو عند الفجر الأزرق , الحلم هو الذي يجد الحالمين وما على الحالم إلا أن يتذكر.، نافذة الحلم تركها الفنان نزار السعيدي مفتوحة على مصراعيها وبمجرد ان جاء فجر الامل فتح الفضاء ليكون فرصة لحلم صغار مغرمين بالفنون.

محاضرة لعبد المجيد الشرفي و ادغار موران
«الفكر في مواجهة الإرهاب» في بيت الحكمة بإشراف رئيس الجمهورية
تنظّم الدائرة الثقافية برئاسة الجمهورية والمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة» يوم السبت 26 مارس 2016 على السّاعة العاشرة صباحا ندوة بعنوان :»الفكر في مواجهة الإرهاب» يقدّمها كل من الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي «ادغار موران» والمفكّر ورئيس المجمع التونسي»بيت الحكمة» الدكتور عبد المجيد الشّرفي ، وتنتظم النّدوة تحت إشراف رئيس الجمهورية بقصر المجمع-قرطاج حنّبعل.

ندوة علمية «الإيمان والعقل»
تنظم جمعية مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث ندوة علمية دولية تحت عنوان:
«الإيمان والعقل - الإشكالات الفلسفية، اللاهوتية الراهنة حول الدين» وذلك بمقرها في تونس العاصمة وذلك يومي الجمعة والسبت 25 و26 مارس بداية من الساعة التاسعة صباحا بمشاركة محاضرين تونسيين وعرب.

الدورة 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
جوائز الإبداع والنشر
قررت إدارة معرض تونس الدولي للكتاب الإعلان عن قائمة الفائزين بجائزة هذه الدورة (32) من المبدعين والناشرين يوم غرة أفريل في فضاء المعرض بالكرم مع التذكير بان فرنسا هي ضيف شرف هذه الدورة التي يترأسها العادل خضر ويتولى منصب المدير التنفيذي عبد الحميد المروعي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115