مدير معرض تونس الدولي للكتاب عادل خضر: احتفينا بالكتب الجديدة والجيّدة وحذفنا الكتب «السامّة»

23 دولة مشاركة، 120 ألف عنوان، 113 عارضا، 48% نسبة حضور الكتاب التونسي، 40 عرضا فرجويا... هي أرقام عن ملامح الدورة 32 من معرض تونس الدولي للكتاب التي ستنتظم من 25 مارس إلى 3 أفريل 2016 بقصر المعارض بالكرم.

« هذا البعد الاحتفالي، هذا الحفل الموسمي، هو ما سعينا إلى إبرازه وإيلائه العناية اللازمة حتى لايتحول معرض الكتاب التونسي إلى مجرد سوق. فعملنا على تنظيم برنامج ثقافي أردناه مجسما لمعاني التجديد والإضافة...» هكذا قدم،يوم أمس، مدير معرض تونس الدولي للكتاب عادل خضر الفلسفة العامة للدورة أثناء ندوة صحفية لتسليط الضوء على أبرز الفعاليات التي ستقام طيلة أيام المعرض الممتدة من 25 إلى 3 أفريل في دورته 32.

70 % من الكتب هي عناوين جديدة
إن أكد مدير الدورة 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب أن المشاركة مفتوحة أمام مختلف الجنسيات والفئات من ناشرين وموزعين وكتبيين... فقد وقع تنقيح النظام الداخلي للمعرض حتى يلبي جملة من المطالب الملحة، من أهمّها: أوّلا، أن لا تباع في أجنحة المعرض إلا الكتب فقط ووسائلها البيداغوجية المساهمة في قراءتها وفهمها ونشرها ...ثانيا، أن لا يباع في أجنحة المعرض إلا الكتب ذات المحتوى المحترم، البعيدة عن سموم التطرف، البريئة من عيوب التعصب الديني أو الطائفي أو المذهبي. وأن تتوفر في العناوين المختلفة معايير الجدة والجدية، الطرافة والتنوع.ثالثا، أن تعرض كل الأجنحة كتبها في صورة تساهم في صناعة جمالية المعرض وجاذبيته وإبراز بعده الاحتفالي .
وقد شدّد مدير الدورة عادل خضر أن 70 % من الكتب المشاركة في المعرض هي عناوين جديدة في حين أن وجود الإصدارات القديمة في أجنحة المعرض مشروط بعدم تجاوز 3 سنوات على تاريخ الصدور.

فرنسا ضيف شرف وهادي قدور في الموعد
بمشاركة 426 ناشرا ستكون فرنسا ضيف شرف للدورة 32 من معرض تونس الدولي للكتاب .وقد أفادت الهيئة المديرة للمعرض أنها اختارت أن تكون سياسة الاستضافة منسجمة مع محتوى الندوات والحوارات واللقاءات الفكرية ...وإن تعذر استدعاء الأديب والصحافي «أمين معلوف» فإن أسماء عربية وأجنبية ستنزل ضيفة على معرض الكتاب على غرار «ناصيف نصار» و»شوقي بزيغ» و»رشيد الضعيف» و»علي بدر» و»زياد حمّوري» و»فوزي ملاّح» و»فوزية الزواري» و»وحيد الطويلة»و»عبد الله الصيخان» و»بنجمان ستورا» و»برينو روا» و»كتوبي ناتان»...إضافة إلى عدد من الضيوف القادمين من إسبانيا وإيطاليا و ألمانيا وإيران والغابون والسينغال وإيرتريا والجزائر والمغرب.
كما تستضيف الدورة 32 من معرض الكتاب الروائي التونسي- الفرنسي «الهادي قدّور» صاحب رواية «المهيمنون» الذي كان مرشحا للفوز بجائزة الغونكور الفرنسية بعد أن توج بجائزة جون فروستييه 2015 الخاصة بالأدب الفرنسي، إضافة إلى تقاسمه الجائزة الكبرى للأكاديمية الفرنسية الخاصة بالرواية الفرنكوفونية مع الروائي الجزائري بوعلام صنصال .

جوائز للإبداع وأخرى للنشر
الإبداع والنشر هما عنوانا مسابقات معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 32، حيث تحمل جوائز الإبداع اسم الكاتب والباحث الجامعي الراحل محمد اليعلاوي في حين تحمل جوائز النشر اسم الناشط السياسي الراحل نور الدين بن خذر الذي عمل مطولا في قطاع النشر. وسيتم التصريح بأسماء الفائزين بهذه الجوائز في حفل خاص بقصر المعارض بالكرم في غرة أفريل المقبل.
وتخص الجوائز الكبرى في الإبداع أربعة أجناس أدبية هي الرواية والقصة والشعر والمقالة (في مجال النقد الأدبي والفني والفكري). وقد رصدت لكل منها جائزة قيمتها خمسة عشر ألف دينار تونسي .
كما ترصد الدورة الجديدة لمعرض تونس الدولي للكتاب أربع جوائز للناشرين التونسيين قيمة كل واحدة عشرة آلاف دينار تونسي في ثلاثة مجالات هي :كتاب الطفل والكتاب الفني وكتب التحقيق والترجمة بالإضافة إلى جائزة أفضل ناشر لدورة 2016.
وقد عهدت مهمة التحكيم لهذه الجوائز إلى لجان متخصّصة.

الإرهاب محور اهتمام الندوات الفكرية
انطلاقا من الإيمان بأن معرض تونس الدولي للكتاب هو «تظاهرة ثقافية وفكرية كبرى قادرة على الإسهام في مقاومة الفكر المتحجّر وتجذير الفكر التنويري المتحرر ودفع نخبة من المفكرين وصفوة من الجامعيين إلى الإدلاء بدلوهم في الحراك الفكري الذي يقوم على نبذ العنف وتأصيل مبادئ التسامح والانفتاح على فكر الآخر وقبول الرأي المخالف»، تقترح الدورة 32 على رواد المعرض وضيوفه جملة من الندوات الفكرية والمطارحات العلمية. وفي هذا السياق، يتصدر موضوع « الإرهاب» ودور المثقف في مواجهته قائمة المواضيع التي سيتم تطارحها. وقد سعى القائمون على ضبط برنامج هذه الندوة إلى النظر لظاهرة الإرهاب من زوايا جديدة على غرار الزاوية القانونية والزاوية السيبرانية والزاوية البيئية اعتمادا على مقاربات اجتماعية نفسية لفكر الإرهابيين وشهادات حية لأشخاص تخلّوا عن تبني الفكر الديني المتطرف.

وتسليطا للضوء على الدور المتميز الذي لعبه المحامون تنعقد خلال الدورة الحالية ندوة (المحامون والثورة) وذلك بمناسبة صدور كتاب «المحامون في تونس، من مقاومة الاستبداد إلى ثورة الحرّية والكرامة.
وفي سياق الانفتاح على الثقافات الأخرى تخصص الدورة الـ32 ندوة علمية حول الكاتب الاسباني «ميقوال سرفانتس» صاحب الرواية الشهيرة» دونكيشوت» التي أجمع النقاد على أنها تمثل واحدة من ضمن أربع روائع الأدب العالمي. وهي أول مرة تعقد فيها بتونس ندوة علمية حول «سرفانتس»، الذى قضى جزءا من حياته بمدينة حلق الوادي.
كما تحتضن الدورة الثانية والثلاثون ندوات تخوض في جملة من القضايا ذات العلاقة بالكتاب والإبداع الفكري، مثل الإيداع القانوني للمصنفات وحقوق التأليف، و نقد الفن مسرحا وسينما وموسيقى وفنونا تشكيلية والكتابة الإبداعية بين النص والصورة والرواية التّونسيّة اليوم وروافد جديدة في الرواية العربية والخط العربي.

يوم خاص بتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016
يحتضن معرض تونس الدولي للكتاب يوم 28 مارس 2016 يوما خاصا بتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية من إعداد المندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس. ويتضمن البرنامج المقترح مجموعة من الفعاليات التي تبرز الخصوصيات الثقافية للجهة ومن ضمنها مجموعة متنوعة من المعارض في شتى الحقول الفنية والثقافية ( إصدارات، معرض حول تاريخ صفاقس وبعض أعلامها ،معرض لأعمال فنية تشكيلية، معرض حول تاريخ الحركتين الموسيقية والمسرحية بصفاقس) وحفل توقيع إصدارات جديدة، وعروض تنشيطية وورشات موجهة للطفل وعرض حكواتي وعرض أشرطة وثائقية (حول مشاريع تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 وشريط مصوّر حول تاريخ صفاقس) وأمسية شعرية موسيقية وعرض موسيقي يستند إلى الخصوصية الموسيقية لولاية صفاقس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115