سلطنة عُمان تتمكن من إدراج عنصرين ثقافيّين جديدين في اليونسكو

أعلنت سلطنة عُمان إدراج اليونسكو لحصن جبرين،

والمؤرخ الشاعر العُماني حميد بن محمد بن رزيق عنصرين ثقافيين جديدين في البرنامج الدولي وذلك في إطار برنامج "يونسكو" للاحتفال بالذكرى الخمسينية، أو المئوية للأحداث التاريخية والشخصيات المؤثرة عالميا.

جاء ذلك خلال مشاركة سلطنة عمان في اجتماعات لجنة الشؤون الإدارية والمالية المنبثقة من أعمال الدورة الثانية والأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والمنعقدة حاليا في مقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس، وتستمر حتى 22 نوفمبر الجاري.

إجمالا نجحت سلطنة عُمان في إدراج حصن جبرين والمؤرخ حميد بن محمد بن رزيق، والعديد من الشخصيات العُمانية، وعددها 6 شخصيات رائدة ضمن برنامج اليونسكو للذكرى الخمسينية أوالمئوية للأحداث التاريخية المهمة والشخصيات المؤثرة عالميًّا، وهي: عالم اللغة الخليل بن أحمد الفراهيدي في عام 2005، والطبيب الصيدلاني راشد بن عُميرة الرُّستاقي في عام 2013، والشيخ نور الدين عبد الله بن حميد السالمي، والطبيب الفيزيائي أبو محمد عبدالله بن محمد الأزدي الملقب بابن الذهبي في عام 2015، والشاعر العُماني ناصر بن سالم الرواحي (أبي مسلم البهلاني) في عام 2019، والملاح أحمد بن ماجد في عام 2021.

وبذلك يكون عدد العناصر الثقافية المدرجة في هذا البرنامج 8 عناصر.

كما أدرجت سلطنة عمان 5 مواقع عُمانية في قائمة التراث العالمي باليونسكو، هي: قلعة بهلا عام 1987 ومواقع بات والخطم والعين عام 1988م، ومواقع أرض اللبان في عام 2000، ونظام الري بالأفلاج في عام 2006، حيث أدرجت 5 من الأفلاج العُمانية المهمة وهي فلج دارس بولاية نزوى بمحافظة الداخلية، وفلج الجيلة بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وفلج الملكي بولاية إزكي بمحافظة الداخلية، وفلج الخطمين بنيابة بركة الموز بمحافظة الداخلية، وفلج الميّسر بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، بالإضافة إلى إدراج مدينة قلهات الأثرية في 2018.

كما تمكنت سلطنة عُمان من إدراج مفردات التراث الثقافي غير المادي ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو، وهي:
فن البرعة في عام 2010، وفني العازي والتغرود في عام 2012، وفن العيالة في عام 2014، وفن الرزفة والقهوة العربية والفضاءات الثقافية للمجالس في عام 2015، وعرضة الخيل والإبل في عام 2018، و"النخلة" المهارات والممارسات والتقاليد المرتبطة بها في عام 2019، وسباقات الهجن العادات الاجتماعية والتراث الاحتفالي المرتبط بها في عام2020، والخط العربي: المعارف والمهارات والممارسات في عام 2021، وحِداء الإبل والخنجر العُماني في عام 2022.
وأخيرًا أدرجت سلطنة عمان مخطوطة «معدن الأسرار في علم البحار» لمؤلفها البحار العُماني ناصر بن علي بن ناصر الخضوري (توفي عام 1968) ضمن برنامج سجل ذاكرة العالم في عام 2017.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115