"ملتقى "منصف وناس للعلوم الاجتماعية والإنسانية" يومي 11 و12 نوفمبر

تنظّم المكتبة المغاربيّة وجمعيّة أحبّاء المكتبة والكتاب ببن عروس،

بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث الاقتصاديّة والاجتماعيّة بتونس، الدورة الثانية لملتقى المنصف ونّــاس للعلوم الاجتماعيّة والانسانيّة تحت عنوان : » المدرسة السوسيولوجيّة التونسيّة وإنتاجاتها المعرفيّة والأكاديميّة » يومي 11 و 12 نوفمبر 2023 بفضــاء المكتبة المغاربيّة ببن عروس، وذلك تزامنا مع إحياء الذكرى الثالثة لوفاة الدكتور المنصف ونّــاس .

وأعلنت الهيئة العلمية للملتقى عن برنامج الدورة الجديدة، التي سيقدم فيها باحثون من تونس والجزائر وليبيا والمغرب، مداخلات علمية تتناول إشكاليات معرفية ترتبط بنشأة المدرسة السوسيولوجية التونسية وخصوصياتها، ومدى ارتباطها بالمدارس السوسيولوجية الاخرى وتجليات المجتمع التونسي من خلال هذه المدرسة. كما سيتم التطرق إلى مدى مساهمة علم الاجتماع في معالجة وفهم الظواهر الاجتماعية للمجتمع التونسي في ظل المتغيرات العالمية السياسية والاقتصادية وخاصة التكنولوجية والرقمية .
وضبطت الهيئة لهذه الدورة 5 جلسات علمية ستتناول الأبعاد النظرية والتطبيقية في دراسات علماء الاجتماع الأوائل في تونس وتطور البحوث السوسيولوجية في تونس منذ النشأة وصولا إلى العصر الراهن، والهوية وإشكالاتها وأبعادها في المجتمع التونسي والتنمية وانعكاساتها على الدولة، والعلاقة بين الدين والدولة والتغير الاجتماعي وتأثيره في الثقافي والديني.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115