غسان عمامي ومجدي كعنيش يدحضان الخرافات العشر الصهيونية بشأن فلسطين

دحض الباحثان التونسيان غسان عمامي ومجدي كعنيش الخرافات العشر

التي قامت عليها الرواية الصهيونية بشأن فلسطين، وذلك في لقاء انتظم مساء يوم الجمعة 3 نوفمبر بمكتبة محمد محفوظ بمدينة الثقافة ضمن تظاهرة أسبوع السينما الفلسطينية (31 أكتوبر – 5 نوفمبر 2023).

وهذه الروايات العشر الصهيونية بشأن فلسطين التي دحضها الباحثان قاما بتقسيمها إلى « خرافات الماضي » و »خرافات الحاضر » و »خرافات المستقبل ». وتتمثّل خرافات الماضي الصهيوني في اعتبار فلسطين أرضا قاحلة بلا شعب والرواية الثانية هي أن يهود أوروبا هم شعب بلا أرض.
وتعتبر الرواية الصهيونية الثالثة أن حرب 1948 هي حرب « بين داوود الإسرائيلي وجالوت العربي ». كما يفند الباحثان الرواية الصهيونية التي تقول إن « الفلسطينيين قد تركوا أراضيهم عن طواعية »، وقد أكّدا أن حواليْ 7 % منهم فقط قد باعوا أراضيهم للصهاينة تحت طائلة التهديد فيما تمّ تهجير بقية الفلسطينيين من قبل العصابات الصهيونية المسلّحة.
ويوضّح غسان عمامي ومجدي كعنيش أن هناك أدلّة دامغة على أن اليهود الذين وصلوا إلى فلسطين في أواخر القرن التاسع ليسوا من نسل اليهود الذين عاشوا في العصر الروماني، مؤكديْن أن اليهود الذين عاشوا في ذلك العصر اعتنق جزءٌ كبيرٌ منهم الديانة المسيحية ثمّ بعد ذلك الإسلام.
وقالا إن السجلات العثمانية للتعداد السكاني لفلسطين عام 1878 بيّنت أن اليهود لم يشكلوا سوى نسبة 3% فقط من سكان بلغ تعدادهم نحو 500 ألف نسمة، منهم 87% مسلمون و10% مسيحيون. وأفادا أن فلسطين كانت بلدا ريفيا على وشك الدخول إلى القرن العشرين كمجتمع حديث، وقد أدى احتلال الحركة الصهيونية لأرضها إلى كارثة بالنسبة إلى غالبية الفلسطينيين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115