عروض المسرح الوطني بمناسبة اليوم العالمي للمسرح: كليلة ودمنة و بلاتو في الجهات ...

صولات وجولات يقوم بها المسرح الوطني التونسي والمسرح الوطني الشاب من خلال زيارته مختلف ولايات الجمهورية، حاملا بين طياته أعماله المسرحية وخبراته، مسرحيات اقتحمت الفضاءات الثقافية شبه الخالية وشبه المهجورة، مسرحيات عزّزت فضاءات ثقافية أخرى بالأعمال المسرحية

لم ينتظر المسرح الوطني الجمهور في قاعة الفن الرابع وفي قاعات العاصمة بل انطلق في رحلة عروض لولايات الجمهورية تصافح الجمهور وتتحدّى الإرهاب..
الثاني من أفريل القادم هو موعد زيارة المسرح الوطني لمدينة قفصة لإقامة عرض مسرحية العنف» للفاضل الجعايبي وجليلة بكار، بعد أن جاب المسرح الوطني عديد الولايات التونسية شمالا وجنوبا.
مسرح شمال جنوب..

في 11 مارس الماضي زارت هذه المسرحية مهرجان «فرحات يامون» بجربة من ولاية مدنين، الولاية التي صمدت في وجه الإرهابيين.. وإن عرض مسرحية «العنف» في ولاية مدنين، في ذلك التاريخ بالذات، بعد أحداث بن قردان، يعتبر صفعة للإرهابيين وتحدّ لهم.

ولا ننسى أنّ مسرحية «العنف» قامت بعدّة عروض في 19 و20و21 فيفري المنقضي في ولاية الكاف، كما تمّ بالمناسبة إقامة تربّص تكويني مجاني للطلبة بإشراف الفاضل الجعايبي في مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف.. وفي إطار لامركزية الثقافة أيضا، من المنتظر أن تقوم مسرحية «كليلة ودمنة» من انتاج المسرح الوطني بزيارة قبلي في 14 ماي القادم وبنزرت في 16 ماي وتعرض في قاعة الفن الرابع في العاصمة في 20 ماي القادم.. مسرحية «بلاتو» للمسرح الوطني أيضا.. ستعرض في دوار هيشر في 15 أفريل القادم، وفي الكاف في 27 مارس الجاري.. مسرحية «برج الوصيف» بدورها ستزور ولاية نابل ليقام عرض هنالك في 23 مارس الجاري..

بهذه الجولات في مختلف الولايات يسعى المسرح الوطني لخلق ديناميكية للقطع مع مركزية الثقافة وإحياء عادة» قديمة جديدة» وهي معانقة كل شبر في الوطن بالمسرح، والتقرّب من الجمهور والذهاب إليه حيث هو، هذه الجولات التي يقوم بها المسرح الوطني، نرجو أن تتعمّم أكثر ونرجو أن يحتذي بها كل المسرحيين التونسيين أكثر وأكثر حتى لا نترك المجال لدعاة الظلام كي يستغلوا أي فراغ ثقافي..

قراءات تتواصل..
ونلفت الانتباه أن سلسلة قراءات تتواصل باكتشاف نصوص مسرحيّة معاصرة في موسمها الثّاني مرّتين كلّ شهر بالمسرح الوطني التّونسي، قاعة الفنّ الرّابع بإشراف جليلة بكّار وسنية زرق عيونة.و يقترح برنامج هذا الموسم قراءة نصوص لمؤلّفين تونسيّين مثل نور الدّين الورغي وتوفيق الجبالي ورجاء بن عمّار وعز الدّين قنّون ورضا دريرة. كما يقدّم نصوصا عالميّة حول موضوع: «الحرب وما بعد ...» قاموس الحياة.. ويكون موعد يوم غد من سلسلة قراءات مع نص «المسرح والحرية في الحرب» لزارينا خان (القراءة لتلاميذ المعهد النموذجي) على الساعة الرابعة والنصف مساء.

الفاضل الجعائبي واليوم العالمي للمسرح؟
في نشريّة عمل المسرح الوطني لشهر مارس 2016 يقول الفاضل الجعايبي المدير العام للمسرح الوطني التّونسي: لماذا اليوم العالمي للمسرح؟ لماذا اليوم العالمي لحقوق الإنسان ؟ واليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي للطفولة واليوم العالمي لحماية السفرجل واليوم العالمي لمكافحة الجرذان؟ سأؤمن باليوم العالمي للمسرح، يوم يؤمن هذا القوم الثوري، بضرورة ثورة العقل على الإندثار على الذوبان والنسيان، وثورة الفكر على الإنعكاف والتقهقر، والتخشّب والانحلال، سأؤمن باليوم العالمي للمسرح، يوم يخرج المربّون والمثقفون، والإعلاميون والفنّانون، ويجتاحون المدارس والمعاهد، ودور الثقافة والشباب، والجامعات والكليات لا مطالبين برفع الأجور فحسب بل محتجيّن مضربين، وهذا أمر شرعيّ، لكن محتجّين مضربين، مطالبين بثورة ضرورية حياتيّة أخرى، تتلو ثورة الخبز والكرامة، والحريّة والأمن، لأنه لا أمن ولا كرامة، ولا حريّة ولا خبز، بلا فكر ولا عقل منير في صبحه والمساء، سأؤمن باليوم العالمي للمسرح أكثر، يوم يتحرّر الجسد، ويخرج من السّجون الثقافية، الحابسة للفكر المتطاول المتمرّد البديل، للفنّ المشاكس المحارب المتصدّي، لعدوان العقل، لأعداء البصيرة، أعداء الحياة»..

برنامج أسبوع اليوم العالمي للمسرح
ككل سنة تحتفل الأوساط المسرحيّة في جميع أنحاء العالم يوم 27 مارس باليوم العالمي للمسرح، وبالمناسبة ينظّم المسرح الوطني التّونسي أسبوع اليوم العالمي للمسرح بقاعة الفن الرابع ويقدّم أثناءه عروضا تونسية و أجنبية من 26 مارس إلى 1 أفريل 2016. ففي يوم السّبت 26 مارس على الساعة السابعة والنصف مساء يقام عرض «كلاونس 2 1/2» لروبارتو تشولي وماتيز فلاك Theater an der Ruhr من ألمانيا، ويقام يوم الأحد 27 مارس على نفس الساعة عرض «العنف» لجليلة بكار والفاضل الجعايبي، إنتاج المسرح الوطني التونسي، أما يوم الثّلاثاء 29 مارس على نفس الساعة فين عرض «قيمة الصّفر» لسيف الدين المناعي ومارسيل ليمان من تونس وسويسرا، بالنسبة ليوم الأربعاء 30 مارس على الساعة السابعة والنصف مساء عرض «أرض الفراشات» لسامي النصري، إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وسيقام يوم الخميس 31 مارس على الساعة السابعة والنصف مساء عرض مسرحية «بيس...» إخراج سنية زرق عيونه ومن إنتاج المسرح الوطني التونسي، أما يوم الجمعة 01 أفريل على الساعة السابعة والنصف مساء فسيتم عرض مسرحية «عاصفة» عن شكسبير (ممثّلون وعرائس/ إشراف جون ميشال هوب وهلويز ماير/ بلجيكيا).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115