الصندوق العالمي للطبيعة والادارة العامة للغابات ينظمان ندوة افتراضية حول مقاومة احتراق الغابات في تونس

ينظم مكتب الصندوق العالمي للطبيعة بشمال إفريقيا والادارة العامة للغابات، ندوة افتراضية يوم 11 أوت 2023

حول "الغابات التونسية: معا لمكافحة الحرائق" بهدف مناقشة الأساليب والمبادرات الممكنة لوضع نظام مستدام يساعد على مقاومة احتراق الغابات.
وأوضح الصندوق العالمي للطبيعة، في بلاغ له، السبت، أن هذه الندوة الافتراضية ستجمع مختلف المتدخلين في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة للمناطق الطبيعية.
وأفاد الصندوق أن هذه الندوة ترنو، أيضا، الى ارساء منصة للحوار والشراكة بين السلطات العمومية والمجتمع المدني ومعاضدة الجهود المبذولة لحماية الغابات في تونس. وأضاف "للأسف يبقى سلوك اللامبالاة عند بعض فئات المجتمع يهدد هذه الغابات، لأنهم يسعون في أغلب الأحيان إلى الاستفادة فقط من هذه المناظر الطبيعية والاستحواذ عليها، ويساهمون في بعض الأحيان في اتلافها اما عن قصد أو عن غير قصد".
يذكر أن نيران الحرائق حاصرت، الاثنين 24 جويلية 2023، قرية ملّولة من معتمدية طبرقة (ولاية جندوبة) اثر تجددها بسبب موجة ومخلفات الحرائق التي شبت يوم 18 جويلية 2023 بالجهة.
وفقد قطاع الغابات في منطقة ملّولة، شمال غرب تونس، حوالي 450 هكتارا (هك) من مساحات الصنوبر البحري التي تغطي مساحة جملية تقدر بحوالي 5000 هك على الحدود الجزائرية التونسية، وفق ما كان قد صرح به رئيس مصلحة الغابات بطبرقة، نورالدين العزيزي.
وتقدر المساحة الجملية للغابات في تونس بـ6ر4 ملايين هك، أي ما يعادل 34 بالمائة من مساحة التراب الوطني. وتتمركز أساسا في جهات الشمال الغربي والوسط الغربي كما يسكنها قرابة المليون ساكن وتقدر قيمتها الاقتصادية بحوالي 932 مليون دينار، وفق معطيات المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
وكانت تونس قد سجلت قرابة 78 حريقا، بين 1 جانفي و18 جويلية 2023، من بينها 56 حريقا على مستوى الغابات، مقابل 156 حريقا خلال نفس الفترة من سنة 2022، وفق معطيات وزارة الفلاحة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115