دعوة لاعتبار جهة قابس ضحيّة جرّاء ما لحقها من أضرار بيئية واقتصادية واجتماعية

قدّم مؤخرا فرع قابس للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان مطلبا رسميا إلى هيئة الحقيقة والكرامة لاعتبار جهة قابس ضحيّة جرّاء ما لحقها من أضرار بيئية واقتصادية واجتماعية وصحّيّة طيلة سنوات ما قبل الثورة.

وقد اكد الفرع انه إيمانا منه بشمولية حقوق الإنسان بكلّ أجيالها والتزاما منه بقضايا الجهة ومطالبها المشروعة واعتبارا لما تعرّضت له بيئتها من اعتداءات حطّمت مقوّمات الحياة بها نتيجة خيارات اقتصادية مجحفة تمثّلت في تركيز صناعات كيميائية تسبّبت في التّلوّث الهوائي والبحري وفي استنزاف المائدة المائية وفي الإخلال بالتوازن الإيكولوجي وما انجرّ عن ذلك من أضرار صحّيّة جسيمة طالت العديد من المتساكنين، وأضرار اقتصادية بالغة طالت قطاعات الفلاحة والصيد البحري والسياحة فارتفعت نسبة الإصابات بالأمراض الخطيرة وتفاقمت البطالة وتدهور الوضع الاجتماعي بشكل لافت ولازال الحال على ما هو عليه حتى بعد مرور خمس سنوات من الثورة.

لكلّ ذلك، واستنادا إلى «القانون الأساسي المتعلّق بإرساء العدالة الانتقالية وتنظيمها» وخاصة الفصل العاشر منه، يطالب فرع قابس للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان باعتبار جهة قابس «ضحيّة» جرّاء ما لحقها من أضرار بيئية واقتصادية واجتماعية وصحّيّة طيلة سنوات ما قبل الثورة، ويرجو من هيئة الحقيقة والكرامة تعميق البحث والتدقيق في هول الضّرر وكشف الحقيقة والعمل على رفع المعاناة والغبن وإرجاع الحقوق المادّيّة والمعنويّة لأصحابها وفقا لما يقتضيه دستور تونس الجديدة وقوانينها.
ويتعهّد الفرع بالتعاون مع هيئة الحقيقة والكرامة ومع المجتمع المدني لدعم هذا الملفّ بالوثائق والبحوث والشهادات..مبادرة على اهميتها تتطلب حشد التاييد من باقي مكونات المجتمع المدني بالجهة خاصة اذا علمنا هشاشة وتشتت عمل هذه المكونات ..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115