في جزيرة جربة: وضع خطة استعجالية للتصدّي لظاهرة سلطعون البحر

كشف كاتب الدولة للموارد المائية والصيد البحري، عبد الله رابحي، عن خطة استعجالية للتصدي لظاهرة سلطعون البحر الذي استفحل بسواحل جربة وبات مصدر قلق للبحارة بالجزيرة.


ودعا عبد الله رابحي، خلال زيارته لمينائي الصيد البحري بحومة السوق وأجيم، إلى ضرورة الإصطياد المكثف له لإعادة التوازن البيئي للبحر واعتماد الدراين (أدوات صيد تقليدية مصنوعة من اسلاك حديدية) علاوة على تثمين المخزون والتفكير في ترويجه من خلال انطلاق تجارب صغيرة.

وترتكز خطة مقاومة سلطعون البحر على وضع نقاط لتجميعه (منها نقطتي تجميع صغرى بأجيم ومليتة ونقطة تجميع رئيسية بحومة السوق) علاوة على تدعيم الشباك الانتقائية واقرار منحة تصل الى 50 % سنة 2017.

وتتضمن هذه الخطة تطوير اساليب وتقنيات الصيد لدى البحارة والنهوض بالبحث العلمي في المجال لتقييم المخزون المتوفر بكميات كبيرة ومعرفة كيفية تكاثره وطرق تثمينه والبحث في فرص تصديره او ترويجه داخليا بالمطاعم والنزل والاسواق.

ولفت البحارة، في لقائهم بكاتب الدولة، الى مشاكل التغطية الاجتماعية والصيد العشوائي داعين الى مزيد الاهتمام بالمرأة الريفية وتطوير البنية التحتية لميناء أجيم إضافة إلى إحداث فتحة ببحيرة بوغرارة والعناية بلاقطات المحار.

وفي هذا السياق تمت دعوة البحارة لإتمام ملفاتهم وتقديمها لوزارة الشؤون الاجتماعية في .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115