صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2024

خفض صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2024 بمقدار 0.1 بالمئة إلى 2.9

بالمئة، مع تزايد المخاطر الناجمة عن إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة بسبب التضخم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بيير أوليفييه غورينشا، مدير إدارة البحوث في صندوق النقد الدولي، لعرض التقرير الربعي لـ "آفاق الاقتصاد العالمي"، خلال أعمال اجتماعات صندوق النقد الدولي في المغرب.
وذكر غورينشا أن توقعات الصندوق لنمو الاقتصاد العالمي ستبلغ 2.9 بالمئة في 2024، مقارنة بتقديرات إصدار جويلية الماضي، البالغة 3 بالمئة.
وأبقى التقرير على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعام الجاري، دون تغيير، مقارنة بأرقام إصدار جويلية الماضي، عند 3 بالمئة.
وزاد غورينشا: "الاقتصاد العالمي يواصل التعافي من أزمة جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا، لكن معدلات النمو بطيئة وغير متوازنة مع استمرار أسعار الفائدة المرتفعة".
وبخصوص أسعار السلع، توقع تقلباتها مع الأزمات المتتالية المتمثلة في ارتفاع أسعار الطاقة والتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.. "أسعار الغداء ما تزال مرتفعة والتضخم في مستوى مرتفع وغير مريح".
ودعا غورينشا البنوك المركزية إلى اتخاذ إجراءات من أجل الحد من التضخم، مع استمرار ضيق أسواق العمل وارتفاع أسعار النفط وعدم عودة التضخم إلى مستويات منخفضة.
وبشأن نمو اقتصاد الولايات المتحدة، قال المسؤول في الصندوق، إن تقديراته تؤشر إلى تسارع نمو العام الجاري بمقدار 0.3 بالمئة إلى 2.1 بالمئة، والعام المقبل، بمقدار 0.5 بالمئة إلى 1.5 بالمئة.
وانطلقت، الاثنين، أعمال اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين، في مدينة مراكش المغربية في الفترة بين 9 - 15 اكتوبر .
.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115