دليل إجراءات خاص بالممثليّات التجاريّة لتونس بالخارج محور اجتماع عن بعد مع مديري شبكة التمثيل التجاري

في إطار مزيد إحكام تنظيم عمل شبكة الممثليّات التجاريّة لتونس بالخارج وحرصا على إضفاء أكثر فاعليّة

ونجاعة على نشاطها، خصّصت جلسة تنسيقيّة انعقدت عن بعد يوم امس الاثنين 18 سبتمبر 2023، مع مديري مكاتب مركز النهوض بالصّادرات بالخارج، لتقديم دليل إجراءات عمل التمثيليّات التجاريّة لتونس بالخارج.

وأشار مراد بن حسين، الرئيس المدير العام للمركز، لدى إشرافه على جلسة العمل التي حضرها المدير العام المساعد والمكلّف بمتابعة أنشطة تمثيليّات المركز بالخارج، إلى أنّ هذا الدليل الذي تولى إعداده مكتب الدّراسات Mazars ، يتنزّل في إطار مشروع لتحيين وتحديث دليل الإجراءات الذي يضبط أطر عمل الممثليّات التجارية بحسب بلاغ صدر عن دار المصدر.

وذكّر بأنه تمّ استكمال تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع برنامج دعم الصادرات نحو بلدان إفريقيا جنوب الصحراء " PEMA II " الذي تشرف عليه وزارة التجارة وتنمية الصادرات بالشراكة مع وكالة التعاون الألماني(GIZ)، وتمّت المصادقة عليه من قبل مجلس إدارة المركز في شهر جويلية المنقضي.

وبيّن في السّياق ذاته، أن إعداد هذا الدليل الإجرائي يهدف بالأساس إلى ترسيخ إطار تنظيميّ لمختلف جوانب عمل مديري الممثليّات بما يمكّن من المتابعة والتقييم المستمرّين، ضمانا لحسن سير العمل والتنسيق المتواصل مع مصالح المركز خاصة على مستوى تقدّم الإعداد لإنجاز مختلف العمليّات الترويجيّة المبرمجة سنويّا.

كما قدّم ممثل مكتب الدّراسات عرضا حول مخرجات المشروع، مستعرضا من خلاله المحاور الكبرى لدليل الإجراءات الجديد الذي يعنى بكل ما يهم الجوانب الفنيّة والإداريّة والماليّة لنشاط شبكة التمثيل التجاري للمركز، من خلال تبسيط النقاط المضمنة في كل محور من الدليل الذي تمّ توزيعه مسبقا على مديري الممثليّات.

وتندرج هذه الجلسة في سياق اللقاء الذي ترأسته السيدة وزيرة التجارة وتنمية الصّادرات، يوم 6 سبتمبر الجاري بمقرّ الوزارة، بالممثلين التجاريين لمركز النهوض بالصادرات بالخارج، حضوريّا وعبر تقنيات التواصل عن بعد، بحضور الرئيس المدير العام للمركز وإطارات من الوزارة، وذلك بهدف حث مديري الممثليات التجارية بالخارج على تطوير أداء التمثيليات لدفع الصادرات التونسية والشراكات الاقتصادية مع بلدان الاعتماد.

كما تجدر الإشارة، إلى أنه تم وضع برنامج لدعم وتطوير قدرات الممثلين التجاريين للمركز بالخارج، يتمّ تنفيذه على امتداد سنة كاملة (ديسمبر 2022 – أكتوبر 2023)، وذلك أيضا، في إطار برنامج « PEMA II ".

وللتذكير، فإنّ المركز قد عزّز مؤخرا شبكة تمثيلياته في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، بمكتب سادس مقره العاصمة السنيغالية داكار، لتضم شبكة الممثليّات التجارية بالخارج، حاليّا، 15 مكتبا بكلّ من أوروبا (4) والمغرب العربي (3) والشرق الأوسط (2) وإفريقيا جنوب الصحراء (6).

ويضطلع هذا الجهاز التمثيلي لتونس بالخارج بدور هام في تطوير المبادلات التجارية وتشخيص الفرص التصديريّة المتاحة بدول الاعتماد وحسن استغلالها لدعم مزيد انفتاح الصّادرات التونسيّة على مختلف الأسواق العالمية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115