عجز الميزان التجاري لشهر أوت يتقلص إلى 1.2 مليار دينار

قال المعهد الوطني للإحصاء اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 إن العجز التجاري الشهري خلال شهر اوت 2023

تقلصا ليبلغ قيمة 1.2 مليار دينار مقابل 1.4مليار دينار في شهر جويلية.

وأكد المعهد الوطني للاحصاء عودة الحركية إلى المبادلات التجارية على مستوى الصادرات خلال شهر أوت بعد انخفاضها في شهر جويلية مسجلة نموًا شهريًا بنسبة 4.3%.

ويعود التحسن المسجل بدعم من عدة قطاعات وعلى وجه الخصوص، سجل قطاع الطاقة أقوى نمو بنسبة 79.3%، مدفوعًا بشكل أساسي بصادرات النفط الخام إلى إيطاليا. وفي المرتبة الثانية، الصادرات من قطاعات المناجم والفسفاط ومشتقاته، حيث ارتفعت بشكل ملحوظ بنسبة 37,5%، خاصة إلى الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت صادرات الصناعات المعملية المختلفة بنسبة 12.5%، وصادرات الفلاحية والصناعات الغذائية بنسبة 3.9%. من ناحية أخرى، حافظت قطاعات النسيج والملابس والجلود للشهر الثالث على التوالي على منحى تنازلي، مسجلة انخفاضا بنسبة 12,1% في أوت.أما صادرات الصناعات الميكانيكية والكهربائية فقد ظلت شبه مستقرة (-0.4%) نتيجة لارتفاع صناعات الكهربائية (+4.2%) من جهة وانخفاض الصناعات الميكانيكية (-8%) من جهة أخرى.

 

 

 

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115