تحذيرات للسوق بتوقع خفض الفائدة الأوروبية في النصف الأول من العام المقبل

حذر عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، مارتينش كازاكس، من أنه سيكون من الخطأ

المراهنة على خفض البنك أسعار الفائدة في النصف الأول من العام المقبل.

وقال محافظ البنك المركزي في لاتفيا، في تصريحات نقلتها وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد، إن نمو الأجور بمنطقة اليورو لم يصل إلى ذروته، ولم يتضح مدى السرعة التي سيتراجع بها التضخم الأساسي وفق وكالة الانباء الالمانية.

ويجعل قرار الأسبوع الماضي برفع تكاليف الإقراض للمرة العاشرة على التوالي، البنك المركزي الأوروبي أكثر قوة في مساره للوصول إلى معدله المستهدف للتضخم عند 2% في عام 2025، لكن من السابق لأوانه استبعاد حدوث زيادة أخرى.

وقال كازاكس في مقابلة إنه "لا يجب أن تتوقع السوق أننا سنقفز بشكل سابق لأوانه لخفض أسعار الفائدة". وأوضح قائلا: "سنبدأ في خفض الفائدة عندما نرى أننا بدأنا بشكل مستمر وكبير في تحقيق هدفنا، ويمكنني القول بوضوح إن التوقعات بخفض أسعار الفائدة خلال الربيع أو بداية الصيف، من وجهة نظري، هي توقعات لا تتفق حقيقة مع السيناريو الكلي الذي لدينا".

وبدأ متعاملون في تقدير حدوث خفض بدءا من أفريل من العام المقبل، ويرى بعض الخبراء الاقتصاديين إمكانية حدوث ذلك في جوان على أقرب تقدير.

وأظهرت توقعات صدرت الأسبوع الماضي أن معدل التضخم في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة، سيستغرق عامين آخرين كي يصل إلى معدل 2% المستهدف.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115