فتح مكتب ممثليّة تجارية لمركز النهوض بالصّادرات بداكار – السنغال

في إطار استكمال تنفيذ المشاريع المهيكلة لمركز النهوض بالصّادرات،

لا سيّما المتعلّقة منها بتوسيع شبكة التمثيل التجاري بالخارج وإعادة توزيعها في اتجاه دعم حضورها بالأسواق الواعدة وبالخصوص في إفريقيا جنوب الصحراء، تمّ اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 فتح مكتب ممثليّة تجاريّة لتونس بالعاصمة السنغاليّة دكار.

ويهدف إحداث هذا المكتب إلى تعزيز شبكة التمثيل التجاري للمركز في إفريقيا جنوب الصحراء بمكتب سادس مقرّه دكار، بما من شأنه أن يساهم في معاضدة جهود ممثليّات المركز الخمس بكل من أبيدجان (كوت ديفوار) ونيروبي (كينيا) ودوالا (الكاميرون) وأبوجا (نيجيريا) وكنشاسا (جمهورية الكنغو الديمقراطية)، في تفعيل الديبلوماسيّة الاقتصاديّة بالمنطقة ودعم انفتاح الصّادرات التونسيّة على أسواق جديدة.

كما سيسهم افتتاح مكتب ممثليّة جديدة للمركز بداكار، في دعم تموقع المنتوجات التونسيّة بهذه السّوق الاستهلاكية الواعدة والهامة باعتبارها منفذا لسوق ضخمة تضم أكثر من 300 مليون مستهلك في إفريقيا وبوّابة لأسواق هامّة أخرى على غرار موريتانيا وغامبيا وغينيا ومالي.

وتجمع بين تونس والسّنغال علاقات سياسيّة عريقة ومتميزة. إذ يمثل هذا البلد الصّديق الشريك الاقتصادي الثاني لتونس في إفريقيا جنوب الصحراء خلال سنة 2022 بحصّة 12% من الصّادرات التونسيّة إلى هذه المنطقة و3.1% من الصّادرات إلى كامل إفريقيا.

ويذكر أنّ السنغال بلد عضو في تكتلات اقتصادية كبرى على غرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (CEDEAO)، بالإضافة إلى توفر خط جوي مباشر من شأنه تسهيل تنقل روّاد الأعمال وأصحاب المؤسّسات التونسيّة المصدرة للتواجد التجاري بهذه السّوق وبالبلدان المجاورة لها.

وبخصوص المبادلات التجاريّة ين تونس والسنيغال، فقد بلغ مجموعها 180,9 مليون دينار خلال الأشهر السبعة الأولى لسنة 2023. وسجّلت الصّادرات التونسية نموا قدّر بــ 51% حيث بلغت 175,1 مليون دينار خلال 07 أشهر الأولى من السّنة الحاليّة، مقابل 116,2 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2022.

ويضم البرنامج الترويجي لمركز النهوض بالصّادرات بعنوان سنة 2023، تنظيم بعثة رجال أعمال إلى داكار تشمل قطاعات متعدّدة (الصّناعات الغذائية والبناء والأشغال العامّة والأدوية والمستلزمات الطبية والتغليف والخدمات وتكنولوجيات الاتصال) وذلك خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 14 ديسمبر 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة الممثليّات التجارية لمركز النهوض بالصّادرات في الخارج تضم حاليّا 15 مكتبا، وهي موزعة على كلّ من أوروبا (4) ميلانو (إيطاليا) وروتردام (هولندا) وفارصوفيا (بولونيا) وموسكو (روسيا) والمغرب العربي (3) الدار البيضاء (المغرب) والجزائر العاصمة (الجزائر) وطرابلس (ليبيا) والشرق الأوسط (2) عمّان (الأردن) ودبي (الإمارات)، إلى جانب المكاتب الستّة بإفريقيا جنوب الصّحراء.

وتتيح هذه الشبكة دعم مجهودات الترويج للعرض التونسي في العالم عبر مساعدة المصدّرين على تشخيص مجالات مجدّدة في بعض الأسواق التصديرية وربط علاقات أعمال من خلال مرافقتهم في عمليّات الاستكشاف والترويج والتمركز بهذه الأسواق.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115