العراق: متوسط إنتاج النفط 4.23 مليون برميل يوميا

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الأحد 10 سبتمبر 2023 ،

إن متوسط الإنتاج النفطي لبلاده يبلغ 4.23 مليون برميل يوميا فيما يبلغ متوسط التصدير النفطي 3.35 مليون برميل يوميا.

وقال في تصريح لعدد من وسائل الإعلام إنه حتى الآن "لم يتم الاتفاق مع الجانب التركي بشأن استئناف الصادرات النفطية من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي".

وأوقفت تركيا في مارس تدفقات النفط بعد أن خسرت دعوى تحكيم رفعها العراق. وتعتبر بغداد أن صادرات النفط من كردستان عبر ميناء جيهان التركي غير قانونية.

وطلب العراق من تركيا استئناف ضخ صادرات النفط في ماي بعد التوصل لاتفاق مع حكومة كردستان فيما يتعلق بمبيعات ومدفوعات النفط، لكن توقيت استئناف خط الأنابيب لضخ النفط لم يتضح بعد.

وقبل نحو أسبوعين، قال وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، إن أعمال صيانة خط الأنابيب الذي يمتد من إقليم كردستان العراق إلى ميناء تركي أوشكت على الانتهاء.

وقال لقناة تي.آر.تي خبر الرسمية إن تركيا تهدف إلى تشغيل خط الأنابيب في أقرب وقت ممكن.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115