فيما المغرب يستأثر بالاستثمارات الموجهة إلى المنطقة: تونس تنتظر المصادقة على مجلة الاستثمار

مازالت تونس لم تنجح بعد في خلق توافق منشود حول مجلة الاستثمار على الرغم من التشديد على أهميتها في هذا الظرف وقبل أسابيع من عقد ندوة دولية للاستثمار لمحاولة جلب الانتباه إلى تونس كوجهة استثمارية.

ففي السنوات الأخيرة فوتت تونس في العديد من الفرص الاستثمارية لأسباب عديدة لعل أهمها الأمنية مرورا بالسياسية فالتشريعية هذا الضعف الذي شهدته تونس مكن أسواقا أخرى منافسة من كسب ثقة مستثمرين على غرار المملكة المغربية ففي تقرير أخير لمجموعة «أكسفورد بزنس غروب»، أكدت فيه.

ان العديد من دول المنطقة سجلت انخفاضا في حجم الاستثمارات الخارجية خلال السنوات الخمس الماضية، الا ان المغرب سجل ارتفاعا في حجم الإستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبـة 11 % ما بين سنتي 2010 و2015، لتصل إلى 3.6 مليار أورو، ويعود الارتفاع بالأساس إلى القطاع الصناعي، وأرجعت المجموعة هذا الارتفاع إلى الميثاق الجديد للاستثمارات الذي اعتمده المغرب، ومكنه من استقطاب رؤوس اموال أجنبية هامة، من شأنها المساهمة في خلق آلاف مواطن الشغل في البلاد. وذكر التقرير انه اثر ميثاق الاستثمارات الجديد وقعت المغرب عقودا استثمارية مع مقاولات بريطانية وكندية وبرازيلية وصينية وهندية وروسية بلغت في المجموع 691.6 مليون أورو، مشيرة إلى أن هذه العقود من شأنها خلق نحو 40 ألف موطن شغل. وينصّ الميثاق الجديد للاستثمار على تطوير المناطق الحرة، كما يقر بنظام المصدر غير المباشر، مما يساهم في دعم صناعة السيارات في البلاد.

وأشارت المجموعة إلى أنه من بين العقود الـ30 التي تم إبرامها في جويلية الماضي، هناك 21 عقدا يهم مقاولات قطاع السيارات، مثل المصنع البريطاني لقطع غيار السيارات «ديلفي» الذي وقع على اتفاق إطار يتعلق بإطلاق سبعة مراكز للإنتاج قبل سنة 2021، ومصنع لصناعة أنظمة التوزيع الكهربائي بمكناس باستثمارات تصل إلى 36.7 مليون أورو، فضلا عن مركز للبحث والتنمية، معتبرة أن هذه الإستثمارات من شأنها خلق 13 ألف موطن شغل في المجموع. كما يعتزم الممون الكندي «لينامار» إنشاء أول مصنع لمكونات المحركات بالمغرب (ألف موطن شغل)، وتم أيضا التوقيع على اتفاقيات تتعلق بتسعة مشاريع في قطاع النسيج بمبلغ يصل إلى 55.3 مليون أورو، وأربعة مواقع صناعية في طور الدراسة في قطاع الطيران.

وبالتوازي مع ما يحققه المغر ب من تقدم وسباق للفوز بعديد العقود انهت لجنة ...

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115