الدفاع عن المستهلك:تواصل ارتفاع أسعار الغلال رغم قرار تحديد هامش الربح

اعتبر رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك عمار ضيّة في تصريح لموزاييك اليوم الإثنين 28 أوت 2023

أن قرار وزارة التجارة تحديد هامش ربح أقصى موحد لبيع الغلال بالتفصيل بـ 15% لم يحقّق النتائج المرجوة ولم تنخفض أسعار الغلال.

وبيّن رئيس المنظمة، أنّ القرار المتخذ من قبل وزارة التجارة صعب التطبيق على أرض الواقع نظرا لعدم قدرة الوزارة على مراقبة كل المناطق نظرا لمحدودية أعوان المراقبة التابعين لها.

وأضاف أنّه كان على الوزارة قبل اتخاذ قرار تسقيف هامش الربح، أن تنظم كامل السوق وإضفاء شفافية على طريقة التعامل، خاصة أنّ الكثير من المتاجر وبائعي الغلال والخضر لا يشهرون الأسعار مما يجعل المواطن لا يتعرف على هامش الربح ولا سعر الكلفة"، وفق تعبيره.

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، قد أصدرت بتاريخ 21 أوت الجاري، بلاغا أعلمت من خلاله جميع المهنيين المعنيين وعموم المستهلكين أنه تقرر تحديد هامش ربح أقصى موحد لبيع الغلال بالتفصيل بـ 15% على أن لا يتجاوز الربح الأقصى 1000 مليم عن الكلغ الواحد في كل الأحوال وذلك بداية من يوم الأربعاء 23 أوت.

ودعت الوزارة جميع المتدخلين لاحترام هامش الربح المذكور وتفادي كل مظاهر الترفيع في الأسعار التي تعرض مرتكبيها لأقصى العقوبات القانونية، مشيرة إلى أنه بالتوزاي مع هذا الإجراء تواصل مصالحها الرقابية بالتنسيق مع السلط الأمنية تنفيذ البرامج المشتركة لمكافحة مختلف مظاهر الاحتكار والمضاربة والانحراف بالمسالك القانونية لتزويد الأسواق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115