الأردن: نمو الصادرات إلى منطقة التجارة العربية بنسبة 16.6 % خلال 5 أشهر

حققت الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى نمواً خلال الأشهر الخمسة الأولى

من العام الحالي، بنسبة 6ر16 % ، أي ما مقداره 147ر1 مليار دينار، مقارنة بحوالي 983 مليون دينار اردني لنفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، أوردتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم السبت ، إلى انخفاض قيمة مستوردات الأردن من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بنسبة 8ر13 % ، لتصل إلى 916 ر1 مليار دينار، مقابل 222ر2 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيانات، انخفض عجز الميزان التجاري للمملكة مع ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حتى نهاية شهر ماي الماضي من العام الحالي، ليصل إلى حوالي 769 مليون دينار، مقارنة مع نحو239ر1 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وفقا للمعطيات الإحصائية، بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حتى نهاية الشهر قبل الماضي نحو 063ر3 مليار دينار، مقارنة مع 205ر3 مليار دينار للفترة المماثلة من العام الماضي وفقا لوكالة الانباء الالمانية.
وتصدرت السعودية سلم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، لتصل إلى نحو 344 مليون دينار، تلتها العراق بحوالي 203 ملايين، والإمارات العربية بنحو 150 مليونا، وثم فلسطين بنحو 98 مليون دينار.

كما تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، حيث بلغت قيمة مستوردات المملكة من السعودية ما يقارب 085ر1 مليار دينار، تلتها الإمارات العربية بحوالي 358 مليون دينار.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115