يوم تعريفي : « تين دجبة» الفاكهة المدعومة دوليا ومحليا

تزخر بلادنا بالعديد من المقدرات الطبيعية القادرة على الانتشار دوليا فإلى جانب التمور والزيتون والمواد البحرية الطازجة ذات المكانة المهمة في الأسواق العالمية حيث تروج وتسوق وتلقى إقبالا كبيرا جاء الدور على تين دجبة ليدخل الأسواق العالمية ويحتل مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني.

وفي إطار التعريف والترويج لهذه المواد البيولوجية من الطبيعة التونسية نظم المجمع المهني المشترك للغلال بالتعاون مع أرباب المهنة بنقطة بيع «من المنتج إلى المستهلك» تابعة لديوان الأراضي الدولية بشارع ألان سافري، صباح الأربعاء الماضي وبإشراف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سعد الصديق اليوم الإعلامي للتعريف بثمرة تين دجبّة أو «الكرموس» التي تعد من أبرز غلال الفترة الصيفية.

و أشار وزير الفلاحة بالمناسبة إلى ضرورة دعم هذا المنتوج بمنطقة دجبّة على مستوى الموارد المائية بإيصال مياه الري للمنطقة خاصة وأنها تُروى من العيون الطبيعية التي شهدت منذ 3 سنوات تراجعا في مخزون المياه بسبب نقص الأمطار. مضيفا أن المطالبة بتدعيم المنطقة بمياه الري كانت قد انطلقت منذ 3 سنوات و تبعا لذلك تم انجاز دراسة في الغرض ينتظر تفعيلها في أقرب الآجال.

والجدير بالملاحظة أن تين دجبة القرية الواقعة على مرتفع تيبار من ولاية باجة ، لها مجموعة من الخصائص الغذائية المهمة بحسب أحد مسؤولي المجمع المهني المشترك للغلال الذي أكد أنها تتوفر علىحموضة منخفضة، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات إلى جانب غنائها بالفيتامينات والألياف و مضادات الأكسدة ومحدودة السكريات مع طعم لذيذ و رائحة وملمس طري،كلها خصائص تجعل هذه الغلة مميزة وتصدر لعدد من البلدان في العالم على غرار فرنسا وسويسرا وألمانيا وكندا وليبيا وعدد من بلدان الخليج.

ولتسويق هذه الفاكهة المميزة تم بعث جمعية للخدمات الزراعية «الفواكه في أوائل 2014 بدعم من مشروع «Access» لنفاذ المنتجات الغذائية إلى أسواق المواد الغذائية المحلية PAMPAT الذي تموله أمانة الاقتصاد السويسرية «SECO» وبالتعاون مع منظمة التنمية الصناعية للأمم المتحدة (اليونيدو) ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وزارة الصناعة التونسيتين.
وحظي تين دجبة بعلامة «منتوج التسمية الأصلية المراقبة» AOC بقرار من وزير الفلاحة في ماي 2012 بعد النبيذ التونسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115