في انتظار بلوغ عدد الاستكشافات نهاية السنة 5 آبار: تراجع في انتاج النفط والغاز وصادرات مواد الطاقة تتراجع باكثر من 50 %

لم تنجح تونس في السنوات الأخيرة في إحداث نقلة نوعية في إنتاج المحروقات، فقد سجل إنتاجها تراجعا من سنة إلى أخرى وعلى الرغم من استفادة عديد الدول من انخفاض الأسعار فتونس دولة مصدرة ولكن مستوردة أيضا لكنها لم تستفد من تقهقر الأسعار.
أكد محمد العكروت الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية

في تصريح لـ«المغرب» ان إنتاج تونس من البترول الى حدود الايام القليلة الماضية سجل تراجعا بـ8 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي موضحا ان المعدل اليومي لإنتاج النفط بلغ 47 الف برميل و5.8 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.
وفيما يتعلق بالاستكشافات الجديدة أكد العكروت انه الى حدود اليوم لم يتم حفر سوى بئر وحيدة بالعريش بالجنوب ومن المنتظر ان تبلغ طاقة إنتاجها 3 آلاف برميل يوميا، مشيرا إلى انه بنهاية العام الحالي من المنتظر ان تبلغ الاستكشافات 5 آبار
وبخصوص مشروع غاز الجنوب قال العكروت ان نسبة التقدم في انجازه بلغت 60 بالمائة مبينا انه تم مؤخرا حل إشكال عقاري على مستوى ولاية مدنين وستكون نهاية الأشغال في السداسية الأولى من العام الجاري.

وحسب بلاغ للادارة العامة للطاقة فقد بلغت الموارد الوطنية من الطاقة الأولية (الإنتاج والأتاوة من الغاز الجزائري) موفى جوان 2016، 2,6 مليون طن مكافئ نفط مسجلة بذلك انخفاضا طفيفا بـ 1.4 %مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015. ويرجع ذلك بالأساس إلى انخفاض انتاج النفط بـ 9 % وانخفاض إنتاج الغاز الطبيعي بـ 14 %.

ويتوقع قانون المالية 2016 أن تبلغ مداخيل النفط المتأتية من الأتاوة الراجعة للدولة من انتاج النفط الخام والغاز الطبيعي ومن الأداءات التكميلية خلال سنة 2016 حد 354 مليون دينار .

وقد تهاوى انتاج تونس من البترول منذ سنة 2010 حيث كان معدل الانتاج 70 الف برميل يوميا لينزل إلى 57 الف برميل سنة 2014 ثم في العام 2015 سجلت تونس موفى السنة تراجعا في الانتاج حيث بلغ 47 الف برميل يوميا.وحسب بيانات المعهد الوطني للاحصاء متعلقة بالتجارة الخارجية خلال الاشهر السبعةو الماضية من العام الحالي تراجعت صادرات تونس في قطاع الطاقة بنسبة 51.51 % وذلك نتيجة تراجع صادرات المواد المكررة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115