مصر تتحمل العبء الأكبر: من تراجع السياحة في المنطقة

قالت صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية ان دول الشرق الأوسط تعاني من أزمة في السياحة بسبب الاضطرابات الأمنية، وشهدت تونس تراجعا في السياحة بنسبة 18.7 % في الربع الأول من العام، ذلك بعد اثنين من الهجمات الإرهابية التي استهدفت السياح في 2015 في مدينة سوسة وتونس العاصمة.

وتعتمد تونس بشكل أكبر من مصر، على قطاع السياحة، حيث مثل القطاع 11.5 % من الوظائف و12.6 % من الناتج المحلى الإجمالي العام الماضي، وتضاعف عجز الموازنة العام الماضي ليصل 9 % من الناتج المحلى الإجمالي.
واضافت الصحيفة أن مصر تتحمل العبء الأكبر من تراجع السياحة فى البلدان ذات الأغلبية المسلمة فى منطقة البحر الأبيض المتوسط التي تتقاذفها الاضطرابات، حيث تراجع عدد السياح الأجانب بنسبة 46.5 % فى الربع الأول من عام 2016، وفقا لمنظمة السياحة العالمية، مشيرة إلى أن عجز الميزانية وتراجع الإيرادات بالعملة الأجنبية، أجبر مصر على اللجوء إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي لاقتراض 12 مليار دولار، بعد أن تسبب تراجع عدد السياح القادمين إلى البلاد في نقص حاد في العملات الأجنبية.

وشهدت تركيا أيضا تراجعا كبيرا في قطاع السياحة مع توالي الاضطرابات السياسية والأمنية التي تضرب البلاد منذ العام الماضي، ويقول ديفيد سكوسل، رئيس مجلس السياحة والسفر العالمي، إن تركيا تمر بأسوأ فتراتها، حيث التفجيرات الإرهابية وأزمة الهجرة وتأثير الحرب السورية على حدودها، فضلا عن الخلاف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأخيرا محاولة الإطاحة بالرئيس أردوغان من السلطة».
ويتوقع مجلس السياحة والسفر العالمي هبوط القيمة الاقتصادية لصناعة السياحة والسفر التركية بنسبة 3.2 % هذا العام، وهو تدهور حاد بالمقارنة بتنبؤات سابقة في مارس الماضي أن يتراجع بنسبة 0.2 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115