بسبب احتباس الامطار وتراجع مياه السدود: بات من المستحيل انجاح موسم زراعة الباكورات وموسم فلاحي حرج في الافق

بدأت تأثيرات تأخر واحتباس نزول الأمطار الذي تعيشه تونس تظهر بمرور الوقت واقتراب موسم الزراعات وهو ما يثير مخاوف من عدم نجاح الموسم الفلاحي القادم. وقد أكّد كافة المتدخلين أن احتباس الأمطار يهدد بتعمق أزمة الفقر المائي في تونس.
أكد عبد المجيد الزار

رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في تصريح للمغرب، أن كل الغراسات مهددة بسبب تراجع نسبة مياه السدود في كامل جهات الجمهورية، وذكر المتحدث انه الى حدود 30 جوان سجلت سدود الوسط طاقة مياه ب 24 مليون متر مكعب فيما تكون نسبتها في الايام العادية 439 مليون متر مكعب وبالوطن القبلي سجلت 16 مليون متر مكعب فيما الايام العادية تسجل 62 مليون متر مكعب، وبالشمال تسجل 845 مليون متر مكعب فيما الايام العادية تكون 1602 مليون متر مكعب.

ونظرا لاعتماد زراعات الباكورات على مياه السدود فانه بات من المستحيل انجاحها اذا لم تنزل الامطار في الايام القليلة القادمة. وزراعة الباكورات عادة ما تغطي حاجة السوق في الفترة الممتدة من نوفمبر الى افريل ومن المتوقع ارتفاع الاسعار بمعدلات عالية جدا. واوضح الزار ان 30 بالمائة من المنتوجات الفلاحية توجد في المناطق السقوية لكن وباعتبار ان سدود الشمال مخزوناتها تنحصر في ثلث طاقة الخزن فان الحبوب والاشجار المثمرة و الخضروات مهددة مما ينذر بعام حرج. واضاف الزار الى انه الى حدود الان لا توجد حلول نظرا لتراجع المائدة المائية وارتفاع نسبة الملوحة التي اصبحت في مستويات غير مطمئنة. واشار المتحدث الى ان الموسم الفارط سجل ربح فائت بـ 40 بالمائة. وانحباس الامطار يؤثر ايضا في الانتاج الحيواني نتيجة تاثر الاعلاف بالجفاف.

من جهة اخرى كان سعد الصديق وزير الفلاحة والموارد المائية قد صرح بان تونس تعيش فترة جفاف ومخزون مياه الشرب يكفي لديسمبر و أن مخزون المياه الصالحة للشراب المتوفّرة حاليا تكفي فقط إلى حدود شهر ديسمبر المقبل. كل هذه المعطيات تثير مخاوف الفلاحين من موسم مقبل قد يكون الاكثر سوءا في العقد الاخير.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115