أعلاها كان بولاية تطاوين 32 %: الولايات المعنية بالتمييز الايجابي تشهد نسب البطالة الأكثر ارتفاعا على مستوى وطني

بعد ان سجلت نسبة البطالة ارتفاعا في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الى خفض نسبة العاطلين عن العمل وبعد وعود اطلقت في بداية السنة للنزول بها الى 11 بالمائة تبرز البيانات التي نشرها المعهد الوطني للاحصاء تفاوتا بين الجهات .

الملاحظ ان الجهات 11 التي تعد معنية بالتمييز الايجابي تحافظ على النسب الاكثر ارتفاعا للبطالة ووفق بيانات المعهد تعد ولاية تطاوين الولاية التي تشهد ارتفاعا في نسبة البطالة تصل الى 32 بالمائة فيما كانت ولاية المنستير اكثر الجهات حظا حيث سجلت 6.6 بالمائة كنسبة بطالة مسجلة خلال الثلاثي الثاني. ويضم اقليم تونس 200.4 الف عاطل عن العمل مسجلا نسبة بطالة قدرت ب17.8 بالمائة، بينما تضم ولاية زغوان 6.8 الف عاطل عن العمل وهو العدد الاقل من بين الجهات ال24 وقد سجلت الجهة نسبة بطالة ب 10.5 بالمائة.

أما بخصوص حاملي الشهائد العليا، فقد بلغ عدد العاطلين عن العمل حوالي 236.8 ألف في الثلاثية الثانية لسنة 2016 و 240.1 ألفا في الثلاثية الاولى. وتقدر بذلك نسبة البطالة على التوالي بـ 30.5 بالمائة و31 بالمائة.

وينص الفصل 12 من الدستور على ان الدولة تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، والتنمية المستدامة، والتوازن بين الجهات، استنادا إلى مؤشرات التنمية واعتمادا على مبدأ التمييز الايجابي. كما تعمل على الاستغلال الرشيد للثروات الوطنية. ويذكر ان حكومة الحبيب الصيد كانت قد اتخذت اجراءات لصالح الجهات المعنية بالتمييز الإيجابي وهي ولاية سيدي بوزيد، ولاية جندوبة ، ولاية الكاف ، ولاية سليانة ، ولاية تطاوين ، ولاية توزر وولاية قبلي وولاية مدنين وولاية قابس وولاية قفصة وولاية القيروان لتمكينها من الإنتفاع بالآليات المتوفرة في وزارة التكوين المهني والتشغيل بالنسبة إلى سنة 2016.

وأكدت الحكومة على أن مجهود الدولة في هذا المجال سيشمل 126315 شاب على المستوى الوطني وذلك إلى جانب تسوية وضعية 3035 من المعنيين بالآلية 16 والحضائر بالولايات المذكورة.

كل الإجراءات التي أعلن عنها كانت للتخفيف من البطالة وكانت نتيجة احتجاجات انطلقت من ولاية القصرين التي بلغت فيها.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115