تقلبات أسعار النفط تدفع شركات كبرى إلى تسريح عمالها

قررت واحدة من أكبر منتجي الغاز الصخري في الولايات المتحدة، تسريح 6 % من العدد الإجمالي لموظفيها في العالم. وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»،، أن شركة «كونوكو فيليبس» الأمريكية للطاقة، تخطط لتسريح نحو 1000 موظف، معظمهم في الولايات

المتحدة وكندا، ودفعت أسعار النفط المتدنية شركة «كونوكو فيليبس»، التي تعمل في مجال استخراج وإنتاج النفط والغاز،إلى تأجيل عدد من مشاريع الحفر خلال العام والنصف الماضي، إضافة إلى تسريح الألاف من موظفيها.

وفي سبتمبر 2015، أعلنت «كونوكو فيليبس» عن تقليص 10 % من عمالها في جميع أنحاء العالم أي نحو 1800 موظف ، وخاصة في أمريكا الشمالية. علما أن الشركة تعمل في 25 بلدا في جميع أنحاء العالم. ويصل عدد موظفيها الإجمالي إلى نحو 18.1 ألف عامل. هذا وقال ممثل عن مجمع الطاقة الأمريكي «دارين بيودو»: «إننا بصدد اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان تكيف الشركة مع انخفاض أسعار الخام في الأسواق العالمية وتقلباته، وتعزيز مكانتنا في ظل الأزمة».
من جهتها، أعلنت شركة «شل» للطاقة، الأسبوع الماضي، تسريح نحو ربع وحدة الموظفين الذين يعملون في خليج المكسيك (190 عامل)، كما كشفت سابقا عن خطط لتسريح حوالي 2200 شخص خلال العام الجاري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115