تشكيات السائح التونسي من ارتفاع الاسعار داخل النزل: السياحة الداخلية السوق الأولى والمنتوج السياحي يحتكم إلى العرض والطلب

أبدى العديد من التونسيين تذمرهم من ارتفاع أسعار النزل هذا الموسم على خلاف الموسم الفارط الذي شهد عروض مغرية أكثر، وتأتي هذه التشكيات على الرغم من تأكيدات أصحاب النزل على أن هناك عروضا خاصة بالتونسيين.

يشهد الموسم السياحي تواصل التراجع في المؤشرات السياحية فقد أظهرت بيانات إحصائية خاصة بالأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري تراجعا بنسبة44.6 % بالمقارنة مع النتائج المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
فقد بلغ عدد السياح الذين زاروا تونس منذ بداية شهر جانفي حتى نهاية شهر ماي الماضي، 1.190 مليون سائح، أي بانخفاض قارب 24.2 % بالمقارنة مع النتائج المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما اثر في عدد الليالي السياحية المقضاة التي تراجعت بنسبة 40.3 % ، حيث بلغ عددها 748.727 3 ليلة سياحية.

اما فيما يتعلق بارتفاع الأسعار فقد اكد عفيف كشك رئيس مرصد السياحة في تصريح لـ«المغرب» ان ما يلاحظ في بداية الموسم تسجيل تحسن في اداء القطاع وكل مؤشراته وذلك اثر شهر رمضان في نسق تصاعدي ولهذا فان المنتوج المقدم يحتكم الى العرض والطلب وهو ما يؤثر في الاسعار كاي منتوج اخر واضاف المتحدث انه توجد تخفيضات تصل الى 50 % لكن تبقى جودة المنتوج هي التي تحدد هذا التخفيض. ولفت كشك الى ان اصحاب النزل لا يمكن ان يسوقوا منتوجهم بخسائر. مبينا ان السياحة الداخلية اصبحت السوق الاولى بالنسبة للسياحة التونسية والسائح التونسي لم يعد مهمشا.

اما عن الاسواق التي تشهد ارتفاعا فقد اكد المتحدث ان السوق الروسية والاوكرانية تشهدان ارتفاعا بالاضافة الى السوق الجزائرية وفي هذا السياق تجدر الاشارة الى ان مواقع جزائرية نقلت ان 900 وكالة سياحية جزائرية تنافس منذ بداية العشر الأواخر لرمضان للترويج لرحلات إلى تونس وتركيا والمغرب ودول اخرى مؤكدة ان توافد الجزائريين على تونس وتركيا هذه المرة سيكون ضعف السنة الماضية، وفيما يتعلق بالانفاق قال كشك ان هذه الاسواق على خلاف الاسواق التقليدية فهي تكتشف تونس لاول مرة فالسائح يتجول بالمحلات ويكتشف المنتوجات التونسية على غرار الجلد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115