توقع انتاج 126 ألف طن من الطماطم بولاية سيدي بوزيد

من المنتظر ان يصل انتاج ولاية سيدي بوزيد من الطماطم الفصلية المعدة للتحويل 126 الف طن، وذلك بعد انجاز 1800 هكتار من جملة 2000 هكتار كانت مبرمجة للزراعة، وفق ما أعلن عنه المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية محمد احمدي.

وبين احمدي بالمناسبة انه تم الى حد الان جني حوالي 5 الاف طن، اي 4 بالمائة من جملة الصابة سيتم استهلاكها طازجة، واشار الى وجود “صعوبات ترافق صابة الطماطم منذ عدة مواسم منها بالأساس الغياب الكلي لعقود الانتاج النموذجية بين المنتج والمصنع وغياب المجمعين القانونيين الذين يعملون طبقا لكراس الشروط، وعدم وجود فضاءات تحفظ المنتوج من الضياع والتعفن بالنسبة لأصحاب مراكز تجميع الطماطم.

يشار الى انه رغم احتلال ولاية سيدي بوزيد المرتبة الثالثة وطنيا في انتاج الطماطم، الا ان الصابة شهدت خلال السنوات الأخيرة تراجعا من 150 الف طن سنتي 2010 و2012 من 2500 هكتار الى اقل من 2000 هكتار بسبب تراجع المساحات المبرمجة وارتفاع كلفة الهكتار الواحد ووجود العديد من المشاكل بين المنتجين ومراكز التجميع وبين مراكز التجميع وأصحاب المعامل والمتعلقة أساسا بعقود الانتاج، بالإضافة الى التوقف الكلي لنشاط معامل تحويل الطماطم بولاية سيدي بوزيد والبالغ عددها خمسة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115