بسبب الوضع الأمني وانزلاق الدينار: بطء في البعث العقاري في بداية السنة

يعد البعث العقاري من القطاعات التي تساهم في الدورة الاقتصادية والتي تتاثر كغيرها من القطاعات بما يسجل في الاقتصاد ككل، ويشير اهل المهنة الى صعوبات عديدة تعترض الباعثين العقاريين من بينها ارتفاع الاسعار بالنسبة للاراضي ولمواد البناء.
عادة ما يشهد قطاع البعث العقاري

بطءا في بداية السنة ليبدا لاحقا في نسق تصاعدي يمكنه من تحقيق عديد النقاط على امتداد السنة وفي هذا السياق افاد فهمي شعبان رئيس الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين في تصريح لـ«المغرب» ان القطاع شهد في بداية السنة بطءا في التسويق وارجع المتحدث هذا البطء الى عدة اسباب من بينها الوضع الامني وذكر بالخصوص حادثة بن قردان التي جدت في شهر مارس الفارط. هذا الى جانب تراجع القدرة الشرائية للمواطن بسبب ضعف الادخار والتمويل الذاتي الذي لم يعد كافيا للاستجابة لشروط البنوك. وقال شعبان ان البعث العقاري يتأثر بتراجع اي قطاع اخر.

كما اشار المتحدث ايضا الى تاثير تدهور قيمة الدينار بسبب استيراد عديد المواد المصنعة والنصف المصنعة التي اثقلت كاهل الباعثين العقاريين . وتجدر الاشارة في هذا السياق الى ان الدينار يشهد انحدارا كبيرا في الاسابيع الماضية مما اثار تخوفات من تواصله وارتفاعه. ويأمل المتحدث ان يتحسن نسق هذا النشاط في النصف الثاني من السنة.

اما فيما يتعلق بمشاركة الباعثين العقاريين الخواص في مشروع السكن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة التجهيز فقد قال شعبان ان الأشغال انطلقت في عديد المناطق وفق ما نص عليه كراس الشروط لهذه المقاسم ومن بين المناطق التي انطلقت فيها الأشغال ولاية أريانة.

ولفت المتحدث الى انه هناك مهلة لستة اشهر لتجهيز رخصة البناء والدراسة لهذا تشهد عديد الاشغال تأخرا في الانطلاق.
وتشهد اسعار الاراضي ارتفاعا في كل المناطق دون استثناء وهو ما يجعل أسعار المساكن في تونس ترتفع في جميع الاصناف سواء للمساكن الاجتماعية او غير الاجتماعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115