بهدف القضاء على المخابز العشوائية: أصحاب المخابز يتطلعون إلى تطبيق قانون المنافسة والأسعار

يعد قطاع المخابز من القطاعات المتضررة من القطاع الموازي لها والمتمثل في المخابز العشوائية التي يشهد اهل القطاع على انها انتشرت في كامل الجمهورية مطالبين بضرورة تدخل السلطات المعنية للقضاء عليها، الا انه والى اليوم مازالت المخابز العشوائية تمثل عبئا ثقيلا على المخابز الحاملة للبطاقة المهنية.

أكد محمد بوعنان رئيس الجامعة الوطنية للمخابز في تصريح لـ«المغرب» انه مع دخول قانون المنافسة والاسعار حيز التطبيق فانه سيتم الوقوف بوجه المخابز العشوائية التي انتشرت بمعدل كبير بكامل تراب الجمهورية، مبينا ان القانون يتضمن تحديد لمن يمكنه ان يصنع الخبز والحامل للبطاقة المهنية. وسيسمح هذا القانون للسلطات المعنية بالتحرك ومراقبة المخابز غير الحاملة للبطاقة المهنية.

من جهة اخرى كان اصحاب المخابز قد هددوا في وقت سابق بشن اضراب في حال لم يتم اعادة النظر في قانون المنافسة والاسعار الذي يتضمن عقوبات لا تراعي حساسية القطاع حسب رايهم.

واشار بوعنان الى ان عدد المخابز العشوائية بلغ اليوم 1300 مخبزة بالمقابل يبلغ عدد المخابز الحاملة لبطاقة مهنية وتعمل بصفة منظمة 3200 مخبزة، وبين المتحدث ان توزيع الاسمدة والفارينة على المخابز يكون وفق احصائية لحاجة سكان الاحياء وبدخول المخابز العشوائية اصبحت تتقاسم مع نظيراتها المنظمة حاجة سكان الاحياء ولهذا يتم تسجيل كميات كبيرة من الخبز المتبقي والذي يبلغ حسب المتحدث 950 الف خبزة يوميا. انتشار المخابز العشوائية اثر في سير عمل المخابز المنظمة التي اصبحت مهددة بالإغلاق نتيجة ازمات مالية وعدم قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها.

ويذكر ان قطاع المخابز يشغل تقريبا 32 الف عامل.
وتجدر الاشارة الى ان وزارة التجارة كانت قد اتخذت جملة من الإجراءات للحد من الإخلالات المُسجلة في قطاع المخابز ومن بين هذه الاجراءات، استعمال أكياس الفرينة ذات استعمال وحيد للحد من ظاهرة استعمال الفرينة المدعمة في الاغراض غير المخصصة لها ومنع وصنع وترويج «الباڤات» خارج المخابز المرخص لها وربط صرف منح الدعم وحصص الفرينة بعد الاستظهار بما يفيد خلاص العملة وكذلك خلاص الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالاضافة الى تكثيف المراقبة الاقتصادية للمخابز العشوائية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115