انهيار أسعار البترول يرفع صافى الدين للشركات العملاقة بمقدار الثلث العام الماضي

ارتفع صافى ديون أكبر شركات البترول الغربية بمقدار الثلث خلال العام الماضي، وهو ما يزيد فرص تعرضها لانهيار آخر فى ظل انخفاض أسعار البترول. وارتفع صافي الدين الكلي لأكبر 15 شركة بترول في أوروبا وأمريكا الشمالية إلى 383 مليار دولار نهاية مارس الماضى

بزيادة 97 مليار دولار قبل 12 شهراً وفقاً لتقارير جمعتها وكالة «بلومبرج». وتراجعت عائدات شركات البترول نتيجة انهيار أسعار البترول الذي بدأ فى صيف 2014.
وعلى الرغم من أن الشركات قد خفضت التكاليف الرأسمالية والتشغيلية بشكل حاد، فإن معظمها قد اقترضت لتمويل برامجها الاستثمارية وتوزيع الأرباح.

وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، أن ارتفاع الديون بصورة حادة كان فى الربع الأول من العام الجاري عندما سجلت أسعار البترول أدنى مستوياتها عند حوالى 27 دولاراً للبرميل.

وعلى الرغم من أن أسعار الفائدة قرب أدنى مستوياتها القياسية، وانتعاش أسعار البترول منذ نهاية الأسبوع الماضى التي بلغت حوالي 49 دولاراً للبرميل، فإن المديونية المتزايدة للقطاع تعني أنها ستواجه صعوبات أكبر ويجب أن تنخفض أسعار البترول مرة أخرى.
ومن المحتمل أن يدفع تراجع الأسعار من جديد إلى فقدان أكثر للوظائف وخفض الاستثمار، فضلاً عن احتمال خفض....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115