المعهد الوطني للإحصاء: أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية يتوقعون تراجع الطلب الخارجي خلال الثلاثي الرابع لسنة 2021...

أظهرت نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعات المعملية إستقرارا في نمو الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2021

مقارنة بالثلاثية التي سبقتها من السنة ذاتها فيما تذهب توقعات أصحاب المؤسسات الصناعية إلى تسجيل إنخفاض في مستوى الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الأخيرة من السنة الحالية وفقا لما ورد في نشرية صادرة حديثا عن المعهد الوطني للإحصاء.
أجرى المعهد الوطني للإحصاء إستطلاعا لآراء أصحاب المؤسسات الصناعية حول توقعاتهم بشأن التطور المرتقب للإنتاج للثلاثية الرابعة من سنة 2021 وقد إنتهى الى تسجيل إنخفاض في رصيد آراء بنسبة 6% مقابل توقعات بلغت 15% خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2021.

وقد بدأ سبر الآراء بسؤال حول الوضع العام للقطاع الذي كشف عن تسجيل استقرارا في رصيد الآراء حول الوضع العام خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2021 مع ارتفاع طفيف للرصيد خلال الثلاثية المقبلة  ،كما تم الكشف عن تسجيل استقرار على مستوى نمو الطلب الموجه للمواد الصناعية خلال الثلاثية الثالثة من العام الحالي بالنسبة للثلاثية الرابعة من العام الحالي ،فيتوقع أصحاب المؤسسات الصناعية تواصل الاستقرار في نسق نمو الطلب الموجه إلى قطاعهم.

وفي ما يرتبط بتقييم تطور الطلب الخارجي فقد أكد أصحاب المؤسسات تراجعا طفيفا في رصيد الطلب الخارجي خلال الثلاثي الثالث وفي مايتعلق بالتوقعات للثلاثي الأخير ،فقد سجل رصيد آراء أصحاب المؤسسات تراجعا ،حيث بلغ مؤشر رصيد الآراء خلال الثلاثي الرابع نسبة 3% مقابل 13% خلال الثلاثية الثالثة من السنة ذاتها.

وبخصوص تطور الإنتاج الصناعي حسب القطاعات ،فقد أبرزت نتائج الاستطلاع خلال الثلاثي الثالث ارتفاع رصيد آراء قطاع الصناعات الفلاحية و الغذائية وتحسن لكل من قطاع الصناعات الكيميائية وصناعة مواد البناء والخزف والبلور وفي المقابل تراجع رصيد آراء الصناعيين في كل من قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية والنسيج والملابس.

وقد تم إستطلاع آراء أصحاب المؤسسات حول واقع مخزون الإنتاج ،لتظهر النتائج استقرارا في مخزون أهم المنتجات بمؤسساتهم خلال الثلاثية الثالثة و تحسنا طفيفا مقارنة بالفترة السابقة ،كما يقدر رصيد الآراء ارتفاعا طفيفا في تقدير مستوى مخزون مقارنة بالمعتاد خلال الثلاثية الرابعة مقارنة بالثلاثي الثالث من سنة 2021.

وقد سجل رصيد آراء أصحاب المؤسسات الصناعية استقرار نسبيا في تقييمهم لتطور عدد العاملين بمؤسساتهم خلال الثلاثية الثالثة مقارنة بالثالثة الثانية من السنة2021 و في ما يتعلق بالتوقعات ،فإن رصيد سبر الآراء يبرز تذبذبا هاما منذ أكثر من سنة في رصيد المؤشر المتوقع وهو ما يفسر ضبايية التي تحيط بمناخ سوق الشغل .

تجدر الإشارة إلى أن الآراء المستطلعة قد تمت خلال الفترة 1 سبتمبر إلى 1 نوفمبر من السنة الحالية و قد تم إحتساب النتائج الآنف ذكرها بناءا على أجوبة مصرح بها من طرف 991 مؤسسة صناعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115