شبح التضخم متواصل: البنك المركزي يحذر من استعمال جميع الآليات المتاحة له لمكافحة التضخم

كشف البنك المركزي التونسي في نشريته حول الظرف الاقتصادي والمالي مع الآفاق على المدى المتوسط تواصل ارتفاع عدم اليقين

بنسق التضخم مع تعدد المصادر التي تدفع إلى ارتفاعه وكنت نسبة التضخم قد اتخذت في الأشهر الأخيرة منحى تصاعدي استقر في شهر جويلية في مستوى مرتفع قدر بـ 6.4 %.
أكد البنك المركزي انه حيال النسق التصاعدي لنسبة التضخم يبقى يقظا وانه سيعمل بجميع الأدوات المتاحة له للحفاظ على المقدرة الشرائية للمستهلك والحفاظ على درجات الثقة في العملة الوطنية
احدث التوقعات المتعلقة بالتضخم تشير إلى بلوغه نهاية العام الجاري نسبة 5.6 % على أن ينخفـض هـذا المعـدل إلى 5.9 % العام القادم و 5.2 % العام 2023.

وتواجه آفاق التضخم أخطار متعددة أبرزها حسب البنك المركزي هي التحسن المستمر للوضع الصحي العالمي ورفع القيود والعودة إلى النشاط العادي الأمر الذي ساهم في ارتفاع الطلب العالمي على المواد الأولية وارتفاع أسعار المواد الخام والمواد السلع الأساسية بالإضافة إلى تدهور المالية العمومية وهو ما يعني ارتفاع الضغط على ميزانية الدولة وانخفاض الإنتاج الوطني من الثروات الطبيعية المرتبطة باستمرار اضطراب مناطق إنتاج الفسفاط وانخفاض عائدات الإنتاج والتصدير من الفوسفاط والبترول وارتفاع الضغط على الميزان التجاري، كما انه من العوامل التي من شانها المساهمة في ارتفاع التضخم اختلال ميزان الدفوعات بسبب انخفاض العائدات السياحية وتزايد صعوبات الوصول الى الموارد الخارجية وارتفاع خدمة الدين الخارجي وما يمثله من ضغط على الموجودات الصافية من العملة والضغط الكبير على سعر صرف الدينار.

وكانت سياسة البنك المركزي في السنوات الماضية تتخذ مسارا واحدا التّرفيع في نسبة الفائدة المديرية و كلما سجلت نسبة التضخم ارتفاعا وفي التسلسل الزمني لقرار البنك المركزي التّرفيع في نسبة الفائدة المديرية ففي العام 2012 قام البنك بالتّرفيع في نسبة الفائدة بـ 25 نقطة لترتفع آنذاك من 3.5 % إلى 3.75 % بعد أن سجلت نسبة التضخم ارتفاعا من 3.9 % إلى 5.3 % ليظل الفارق سلبي. وفي العام 2013 قام البنك المركزي بالتّرفيع في نسبة الفائدة ب 75 نقطة لتبلغ 4.5 % حيث انتهت السنة بنسبة تضخم في حدود 5.8 % .

وقد ارتفعت نسبة الفائدة في العام 2014 إلى 4.75 % ونزلت نسبة التضخم إلى 4.6 % وواصلت نسبة التضخم نزولها في العام 2015 وتزامنا مع ذلك يقوم البنك المركزي بالتخفيض في نسبة التضخم ب 50 نقطة لتنزل إلى 4.25 %. وسرعان ما قام بالتّرفيع مجددا في نسبة الفائدة بـ 75 % في 2017 بعد أن عاود التضخم الارتفاع إلى 5 %.
في العام 2018 حيث سجلت نسبة التضخم مستويات عالية بلغت مستوى 7.7 % رفّع البنك المركزي في نسبة التضخم ب 175 نقطة لتبلغ 6.75 %.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115