عبد السلام العباسي المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة لـ«المغرب»: التحويلات المالية للفئات المستهدفة من توجيه الدعم ستتم على مراحل تكتمل بعد سنتين ونصف

• السداسي الثاني بداية رفع الدعم عن المواد الأساسية
• كل التونسيين سيتمتعون بمنحة الدعم في مرحلة أولى والتصريح الجبائي سيحدد المستحقين

تستأثر المواد الأساسية بالنصيب الأكبر من حجم الدعم المخصص في الميزانية وكان هذا الملف قد أخذ يأخذ حيزا كبيرا في مختلف النقاشات في الآونة الأخيرة وربطه بالنقاشات بين الحكومة التونسية وصندوق النقد الدولي والتخوف من تمش محتمل نحو رفع الدعم رغم تأكيد كل الأطراف المعنية بان صندوق النقد الدولي لا يطرح هذا الشرط.
افاد عبد السلام العباسي المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة في تصريح لـ«لمغرب» ان العمل على توجيه الدعم الى مستحقيه سينطلق في السداسي الثاني من العام الحالي وسيكون ارساء هذه الالية عبر مراحل ، ففي مرحلة اولى سيتم تحويل منح الى كل المواطنين دون استثناء ثم في مرحلة ثانية سيكون المواطن التونسي مطالبا بتصريح جبائي سيتم وفقه تحديد الفئات المستحقة بناءا على بنك معطيات لكل المواطنين. ومن جهة أخرى أفاد المتحدث ان الفئات الفقيرة والمقدرة بنحو 900 ألف عائلة ستكون آليا مستفيدة من هذا الإجراء المزمع تنفيذه.
المنحة المقدمة ستوجه إلى رئيس العائلة ومن الأفكار المطروحة أيضا أن توجه القيمة المالية إلى المرأة.

صرف المنح لن يكون بنسبة مائة بالمائة منذ المرحلة الأولى إذ سيكون انتفاع العائلات بالمبالغ المرصودة بالتدرج وبناء على نسبة الترفيع في الأسعار ، وبعد سنتين ونصف ستتمتع العائلات المستهدفة بكامل المنحة. هذا الإجراء حسب المتحدث سيساهم في عقلنة الاستهلاك ويمكّن المستفدين من مداخيل إضافية كما سيقطع الطريق على المهربين وتوجيه مواد مدعمة إلى بلدان الجوار.

من جهة أخرى تؤكد وزارة التجارة وتنمية الصادرات أن المواد المنتفعة بالدعم هي الحبوب ومشتقاتها والزيت النباتي والحليب نصف الدسم والسكر والعجين الغذائي والكسكسى والورق المعد لطباعة الكراس والكتاب المدرسي
وبلغ حجم دعم المواد الأساسية إلى موفى مارس الفارط 449 مليون دينار أي 66.7 % من الحجم المخصص للدعم في ميزانية 2021 وكانت المحروقات الأقل نسبة بـ 14.9 %.
وتقدر قيمة الدعم الموجه إلى الحبوب 3.1 % من الميزانية أي 1604 مليون دينار و 0.5 % من الميزانية توجه إلى دعم الزيت أي 290 مليون دينار و0.6 % من الميزانية لدعم الحليب والعجين والسكر والورق أي بحجم 306 مليون دينار. علما وان دعم المحروقات يمثل 0.8 % من الميزانية و1 % لدعم النقل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115