وسط مخاوف بعض النواب : المصادقة على الملحقين التعديليين لاتفاقيتي «باقل» و»الفرانيق»

تمت الموافقة على الملحقين بعد الاستماع لوزير الطاقة والمناجم منجي مرزوق صلب الجلسة، حيث عبر أعضاء اللجنة عن مخاوفهم من إمكانية استغلال الرخص لاستخراج غاز الشيست. وأكد الوزير أن كل عمليات التمديد تتمّ في إطار استغلال المحروقات الطبيعية والمكامن الطبيعية دون غيرها.

وتجدر الإشارة إلى انه تم في أكثر من مرة تأجيل التصويت على مشروع القانون المتعلق بالمصادقة على الملحق عدد 3 المثير للجدل والمنقح للاتفاقية وملحقاتها الخاصة برخصة البحث عن المحروقات المعروفة برخصة «مدنين» المتأتي منها امتياز استغلال «الفرانيق» الممضى بتونس في 8 مارس 2013 بين تونس من جهة وشركة «برنكو تونس كمباني المحدودة» والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية من جهة أخرى بهدف التمديد بخمسة عشر سنة في مدة صلوحية الامتياز، وعلى مشروع القانون المتعلق بالمصادقة على الملحق عدد 4 المنقح للاتفاقية وملحقاتها الخاصة برخصة البحث عن المحروقات التي تعرف برخصة «دوز» المتأتي منها امتياز استغلال «باقل» الممضى بتونس في 16 أفريل 2012 بين الدولة التونسية من جهة وشركة «برنكو تونس كمباني المحدودة» والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية من جهة أخرى قصد التمديد بخمسة عشر سنة في مدة صلوحية الامتياز.

وقد بيّن وزير الطاقة والمناجم أن الاتفاقيتين توفران 3 % من مدخّرات البلاد من المحروقات، مشيرا إلى أن هذا الرقم لا يرتقي إلى مستوى المؤشرات القادرة على توفير منافع اقتصادية هامة. وقد أثار التمديد في الاتفاقية إلى سنة 2020 الكثير من التساؤلات في مجلس الشعب بشأن المصلحة المنتظرة منه حيث طالب النواب مبررات حول حصر استخراج الغاز الصخري في هذه الاتفاقية دون غيرها.

آية ت.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115