مليون دينار للشركات الناشئة من الصندوق الاستثماري «انطلاق»

أطلق ، المستثمر الأول في الشركات الناشئة في تونس، يوم 7 جانفي الماضي برنامجه الجديد الحامل لاسم «المسار السريع» «Fast Track» والهادف

إلى تيسير شروط واجراءت الحصول على تمويل مشاريع الشركات الناشئة في فترة زمنية لا تتجاوز الشهر الواحد كما هو معمول به في الدول المتقدمة.

و تم خلال الأسبوع الماضي الإعلان عن أسماء الشركات الناشئة الخمس التي ستستفيد من التمويل والمساعدة على الانطلاق في نشاطها، بعد غلق باب الترشحات يوم 20 جانفي الماضي. وأشار بيان للمستثمر «انطلاق «أن الأيام القليلة القادمة ستشهد توزيع ما قيمته مليون دينار على خمس شركات تونسية ناشئة تم اختيارها يوم 7 فيفري الجاري للتمتع بمنح الصندوق الاستثماري والتي تصل قيمتها إلى 300 ألف دينار.

وكانت انطلاق قد نظمت كذلك، على مدى ثلاثة أيام، لقاءات تدريبية جمعت أحد عشر متدربا قاموا بتقديم مشاريعهم للجنة الاستثمار في صندوق إنطلاق، والتي تولت إثر مداولات مطولة اختيار خمسة مشاريع منها للحصول على تمويلات الصندوق وهي، كلاود شيفت «CloudShift» (300.ألف دينار) : شركة تطور منظومة تمكن من الإستهلاك الأمثل لخدمات الكلاود والبرمجيات كخدمة (SaaS ). و ديب ايرا «Deepera» أ(200 ألف دينار ): شركة تنشط في مجال تكنولوجيا المالية وتطور برمجية قائمة على الذكاء الاصطناعي وتهدف إلى تحسين فرص الاستثمار المالي. و ابرو.ت.ن «Appro.tn» (200 ألف دينار ): وهي شركة تطوير لمنظومة ذكية للتحكم في عمليات التزود للشركات الصغرى والمتوسطة. وايتلا تل «Attila tel» (150 ألف دينار ) ، شركة تطوير منظومة قائمة على الذكاء الاصطناعي للرفع من مستوى التفاعل مع حرفاء مشغلي الاتصالات. ووي سكور «WeScore» (150 ألف دينار ) وهي أيضا: شركة

تطوير منظومة لإدارة المجتمعات الرياضية والجمعياتية.

والجدير بالملاحظة أن مركز «انطلاق» قد انطلق في العمل سنة 2014 عبر شراكة بين صندوق الصداقة القطري وميكروسفت تونس، بهدف تثمين ودعم قدرات الشباب التونسي من خلال تشجيعه على التجديد والمبادرة في قطاع تكنولوجيات الاتصال.كما أحدث المركز بضفاف البحيرة وحدة تابعة له للتأطير تتضمن 6 فضاءات للمؤتمرات ومحضنة للمؤسسات وفضاء للتدريب ومخبرا ومركزا إعلاميا، من أجل المساهمة في تكوين رؤية جديدة للاقتصاد مبنية على الاقتصاد والتكنولوجيا.

وكشف بسام بوقرة المدير التنفيذي لـ«انطلاق» أن المبالغ الاستثمارية الموضوعة على ذمة كل مؤسسة ناشئة في مرحلة نموها والتوجه إلى الخارج ارتفعت إلى مليون دينار علما وأن المركز استثمر إلى حد الآن 14 مليون دينار من خلال تمويل أكثر من 26 مؤسسة ناشئة في 14 قطاعا تمكن عدد هام منها من تصدير خدماتها إلى الخارج ، كما مكنت التمويلات الممنوحة من توفير 240 فرصة عمل في وظائف ذات قيمة مضافة عالية فضلا عن مصاحبة 74 مشروعا .

كما وفر المركز التدريب لفائدة 2475 مترشحا في مجال تقنية مستقبلية وخبرات في مجال تكنولوجيات المعلومات إلى جانب تطوير 580 منظومة، فضلا عن تدريب 30 استاذا جامعيا وتمويل 3 بحوث. مضيفا في نفس السياق أن برنامج «فاست تراك» سيتم اطلاقه بداية كل سنة، حيث تهدف «إنطلاق» من خلال هذا البرنامج إلى ترسيخ ثقافة استثمارية جديدة ووضع معايير جديدة أيضا لتمويل الشركات الناشئة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115