المنتدى الأول التونسي التايلندي للشراكة الاقتصادية رغبة مشتركة للرفع من المبادلات التجارية: مفاوضات لفتح خط جوي مباشر وبعث مجلس للأعمال في الأشهر القادمة

آسيا اليوم هي من الأسواق المهمة في العالم والمنتدى التونسي التايلندي الذي تحتضنه اليوم تونس يعد فرصة

مهمة لدعم التبادل التجاري مع هذا البلد لدعم التبادل الاقتصادي وتحقيق الشراكة المربحة ذلك ما أكده حاتم الفر جاني كاتب الدولي المكلف بالدبلوماسية الاقتصادية ل «لمغرب « صباح أمس عقب إشرافه على فعاليات المنتدى الأول الاقتصادي التونسي التايلندي ، وأضاف كاتب الدولة أن زيارة هذا الوفد الهام من رجال الأعمال والمؤسسات التايلندية بعيد زيارة نائب وزير خارجية تايلندة في الأيام القليلة الماضية دليل حي على حرص البلد الصديق على دعم علاقاته مع تونس خاصة بعد إصدار مجلة الاستثمارات الجديدة وبعث الهيأة العليا للاستثمار بما يسمح بتنويع الأسواق وتفعيل التصدير . فموقع تونس الاستراتيجي وكفاءاتها العليا وامتيازاتها الاستثمارية كلها عوامل مشجعة على جعل تونس مركزا اقتصاديا وتجاريا جهويا.
وختم بالتأكيد على أن التحاق تونس بمجموعة «الكوميسا» هذه السوق الإفريقية الضخمة تجعل من بلادنا قبلة للاستثمار حيث ينتظر أن تكون سنة 2019 سنة مهمة من حيث الاستثمار وعودة النمو.

وكان أحد نزل العاصمة شهد نهار أمس حدثا اقتصاديا هاما يتمثل في زيارة بعثة تجارية مهمة من مملكة تايلاند تمثل 35 مؤسسة ناشطة في مجالات الصناعات الغذائية والكهربائية و ومصبرات الغلال و التن والزيوت النباتية والعجين الغذائي الطازج والمواد الإنشائية ومعدات البناء وقطع غيار السيارات وملحقاتها والمحركات والجرارات والزيوت وإطارات السيارات والمواد المنزلية المختلفة، وقطاع غيار السيارات والمواد المنزلية.وقد ساهم مركز النهوض بالصادرات والغرفة الصناعية والتجارية بتونس في تنظيم هذا الحدث الذي حضره عدد هام من رجال الأعمال والصناعيين من تونس الراغبين بعقد شراكات مع نظرائهم التايلنديين.

وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها إلى تونس من حيث الأهمية والقطاعات الممثلة للنسيج الاقتصادي التايلندي الراغب في الانفتاح على أسواق جديدة من بينها تونس التي تعد منصة متقدمة للأسواق في الشرق المتوسط وإفريقيا وجنوب المتوسط ، و يعلق التايلانديون أهمية بالغة على توطيد العلاقات ودفع التعاون الثنائي خاصة في مجالات الفلاحة والتجارة والسياحة وتبادل الخبرات الفنية. كما أكد ذلك شريف يحي مساعد الملحق التجاري بسفارة تايلندة بالقاهرة التي نظمت التظاهرة . ويأمل الوفد إجراء سلسلة من اللقاءات والمباحثات المباشرة مع عديد الفاعلين في القطاع الاقتصادي في تونس خاصة في المنظمات المهنية من أجل عقد شراكات فاعلة في أقرب الأوقات .

وأضاف شريف يحي في تصريح لـ«المغرب» أن حجم التجارة بين البلدين مهم وكبير وسيعرف في المستقبل تطورا محمودا خاصة وان اتفاقيات عدة تجمع البلدين مشيرا إلى أن الزيارة الحالية هي إحدى اللبنات المهمة في صرح العلاقات التي ستشهد خلال الشهرين القادمين حدثين هامين بين البلدين الأول هو اجتماع الدورة الثانية للجنة التجارة المشتركة والثاني يتمثل في بعث وإنشاء مجلس الأعمال التونسي التايلندي . مضيفا أن هناك مباحثات متقدمة مع الناقلة الجوية التايلندية لفتح خط جوي مباشر من أجل التغلب على مصاعب النقل بين البلدين .

والجدير بالملاحظة أن مملكة تايلاند الواقعة في جنوب شرق أسيا تعتبر من الاقتصاديات الناشئة التي تعتمد بشكل كبير على الصادرات التي تمثل ثلثي الناتج المحلي الإجمالي . وتشير الإحصائيات أن التبادل التجاري بين البلدين يميل لصالح تايلندة حيث تصل مجمل المبادلات التجارية بين البلدين 300 مليون دولار تمثل صادرات تونس منها 40% .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115