إطلاق تطبيقة «بلانتيكس» للهواتف الذكية بتونس: للاستفسارعن أمراض النّباتات والآفات الزّراعيّة ببلادنا

تمّ يوم الخميس الماضي في إطار التّعاون التّونسيّ الألماني في القطاع الفلاحي

و مشروع شراكة بين القطاعين العامّ والخاصّ، بمدينة الثقافة بتونس إطلاق التّطبيقة الرّقميّة للهواتف الذكيّة «بلانتيكس» Plantix من قبل GIZ تونس ووزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري بالاشتراك مع شركة ألمانية صاحبة التّطبيقةPEAT وشركة ناشئة تونسيّةRGT .
و «بلانتيكس» أداة رقميّة لدعم اتّخاذ القرار في المجال الفلاحي حيث تمكن الفلاّحين والمرشدين ومؤسّسات الدّعم والبحوث العلميّة من التعرّف على نوعيّة الأمراض والآفات الّتي تصيب الزّراعات والنّباتات، عبر تنزيل صور رقميّة وتحليلها والوصول السّريع إلى المعلومات والإرشادات اللاّزمة للوقاية والمقاومة. وقد تمّ تطويرهذه التّطبيقة في ألمانيا سنة 2015 ويستخدمها حاليّا مليوني شخص في العالم و15.000 مستخدم بتونس.

وقد تمّ في غضون سنة ملاءمة وتكييف هذه التّطبيقة مع القطاع الفلاحي ببلادنا بدعم ألماني وبرامج النّهوض بالفلاحة المستدامة والمبتكرة الّتي يتمّ إنجازها، بشراكة تكنولوجيّة مع مؤسسة تونسيّةRGT، التي تمكنت من التقاط واختيار أكثر من 70.000صورة في النّسخة التّونسيّة من التّطبيقة بهدف الاستفسار عن أمراض النّباتات والآفات الزّراعيّة ببلادنا في زّراعات الزّيتون والمشمش والخوخ والفستق واللّوز والبطاطا والفلفل والطّماطم والقوارص والعنب.

وتمنح تطبيقة «بلانتيكس»Plantixالفلاّحين خاصة في المناطق الدّاخلية من فرصة حماية محاصيلهم بشكل أفضل وتقليل خسائر الإنتاج بسبب الآفات التي تصيب الزّراعات والنّباتات وهي متاحة مجانًا ويمكن استعمالها بشكل بسيط جدا.
ومن ثمار التعاون التونسي الالماني تم بعث جمعيّة تونسيّة لأطبّاء النّباتات«PlantMed» في مارس الماضي ، تضمّ 40 عضوا من الشّباب خرّيجي التّعليم العالي الفلاحي المتمركزين في المناطق الرّيفية معظمهم عاطلون عن العمل. وشارك هؤلاء بصفةٍ ملحوظةٍ في ملاءمة تطبيقةPlantix مع سياق القطاع الفلاحي التّونسي والتقاط آلاف الصّور والمعطيات و تطوير خدمات متنوّعة واستشارات للفلاحين التّونسيّين.

ووفقاً لمنظّمة الأغذية والزّراعة للأمم المتّحدة (فاو)، فإنّ ما بين 15 و30 في المائة من الإنتاج الزّراعي العالمي يتلف بفعل الأمراض والأعشاب الضّارة والآفات النّباتية. وفي تونس، تتطلب المكافحة اتّخاذ إجراءات عاجلة في هذا الشّأن للمحافظة على الإنتاج الفلاحي والغذائي وحماية الزّراعات وعائدات الفلاّحين .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115