مهرجان الموسيقى السمفونية بالجم: دورة التجديد والسينما في خدمة الموسيقى

مدينة ساحرة هادئة تزخر بالتاريخ مدينة الرومان وقصرها يشهد على تاريخها

وحكاياها، قصر ظل شاهدا على العصر وهو مزار عشاق التاريخ طيلة العام وصيفا يصبح فضاء للحلم والابداع مع مهرجان الموسيقى السمفونية.

يستقبل المسرح الاثري بالجم بداية من 7 جويلية القادم، المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية فى دورة جديدة تتواصل الى غاية 11 اوت 2018 ، ببرمجة تراوح بين العروض التقليدية التى الفها رواد المهرجان واخرى فيها بعض التجديد.
الجم مدينة الحب والحلم مدينة الموسيقى، مع انطلاق المهرجان يصبح القصر اجمل يتزين بشموع مختلفة الالوان الوان تحاكي القصر وتبحث في اسراره، اسرار تكون الموسيقى مطية لاكتشاف بعضها و الاستمتاع بسحر المكان و يوم 7جويلية تكون شارة انطلاق المهرجان تكون بعرض اوركسترالي تونسي ايطالي بقيادة المايسترو مارسيلو روتا رفقة مجموعة من 124 عازفا و 16 راقصا سيقدمون باقة من أشهر القطع السمفونية لثلة من كبار الموسيقيين العالميين، عرض للمعتة ورحلة متوسطية مع الموسيقى..

ثم يكون الموعد يوم 14 جويلية مع فرقة اوركستر غرفة مايوركا باسبانيا بقيادة بيتر كتغلاس وهي تضم حوالي 35 عازفا وموسيقيا، وتهدف هذه المجموعة اساسا الى تقريب الموسيقى الكلاسيكية من القرى والمدن الصغيرة والبحث عن جماهير جديدة من خلال الفلاش موبز Flashmobs والتي تأسست سنة 2002 ببادرة من مجموعة من الفنانينن Orchestre di Piazza Vittorio Roma وفى سهرة 19 جويلية، يستضيف المسرح الاثري بالجم فرقة العالميين وسط حي « اسكينو » الشهير فى قلب مدينة روما، ويملك هذا الاوركستر حاليا العديد من الإنتاجات المشهورة على غرار قطعة « الناي المسحور » التي شارك في إنتاجها مع فرقة روما / اوروبا بايطاليا.
ويحل اوركسترا اوبرا فيينا من النمسا بقيادة الاستاذ ويمي تايمير ضيفا على المهرجان للمرة الخامسة والعشرين على التوالي وذلك يوم 21 جويلية 2018، وسيقدم بالمناسبة مجموعة من المعزوفات لستراوس الابن وفرانز ليهار وكلمان وموزار وفردي.

ومن الفقرات المستحدثة فى الدورة 33 للمهرجان، عرض Casse Noisette » يوم 24 جويلية، وهو عبارة عن حفل اوركسترالي سينمائي مستوحى من حياة الملحن شايكوفسكي ويتضمن عرضا لفيلم قصير يقوم باهم الادوار فيه ممثلون وموسيقيون وشخصيات ثلاثية الابعاد، يرافقه عرض موسيقي لاوركسترا تتكون من مائة عازف وعازفة. وفى النصف الثاني من السهرة تمت برمجة حفل للفنان حسان الدوس.

ويستضيف المهرجان يوم 28 جويلية فرقة غرفة محبي الموسيقى الفيلارمونية بسيونغنام بكوريا الجنوبية Seongnam Philharmonic Orchestra بقيادة المايسترو نانس غام وهو يقدم مجموعة من القطع الموسيقية من تجارب سمفونية متنوعة واخرى محلية. كما يقدم المهرجان لرواده فى سهرة 31 جويلية فرقة Gipsy Mundo Nuevo من اسبانيا والتي تاسست منذ 20 عامًا تقريبًا وتتكون من فنانين كاريزميين من اشهر من غنوا موسيقى الغجر المميزة.

برنامج المهرجان يتضمن ايضا حفلا للاركستر السمفوني التونسي يوم 4 اوت، قبل أن يسدل الستار على هذه الدورة بعرض « نساء البلوز» من ايطاليا بقيادة سبازيو سام، وهو عرض فني يجمع معزوفات موسيقية واخرى كلاسيكية لموسيقى الجاز والبلوز لعدد من أشهر المغنين في القرن العشرين، كما يشارك فى هذا الحفل المغنية الايطالية ذات الاصول الهاييتة نادين روش Nadine RUSH التي تعتبر احد اهم الأصوات الواعدة في إيطاليا فى السنوات الاخيرة.

وككل عام ستخصص الشركة التونسية للسكك الحديدية التونسية قطارا لنقل الراغبين فى متابعة سهرات المهرجان (طيلة أيام العروض) تنطلق سفراته على الساعة الخامسة مساء من محطة الارتال بساحة برشلونة بالعاصمة على ان تكون رحلة العودة مباشرة بعد نهاية الحفلات..
الجم تستعد لاستقبال عشاق الموسيقى السمفونية تستعد للاحتفال بموسيقى هادئة لها جمهورها، الجم ككل عام تستقبل ضيوف ومحبي التاريخ والموسيقى الكلاسيكية وككل عام يطرح سؤال الدعم ومتى يصبح للمهرجان الوحيد في تونس المختص في الموسيقى السمفونية حظه ونصيبه امام مهرجاني الحمامات وقرطاج؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115