المسح السداسي المتعلق بسبر آراء رؤساء المؤسسات الخاصة: انخفاض مرتقب في المستوى الجملي للاستثمارات خلال السداسي الأول من العام الجاري

في إطار سلسلة المسوحات الظرفية حول الاستثمار التي انطلقت منذ السداسي الثاني من سنة 2001

نشر المعهد الوطني للإحصاء نتائج المسح السداسي المتعلق بسبر آراء رؤساء المؤسسات الخاصة حـول وضـع الاستثمار في قطاع الصناعات المعملية.
تعلق المسح السداسي الذي نشر يوم أمس برصد آراء أصحاب المؤسسات حول الاستثمار التي تم تصنيفها إلى صنفين: الصنف الأول من المؤشرات يتعلق بوضع الاستثمار الخاص خلال السداسية الثانية من سنة 2017. الصنف الثاني من المؤشرات يخص توقعات الاستثمار للفترة الموالية للمسح أي السداسية الأولى من سنة 2018. وأنجز المسح خلال شهر ديسمبر 2017 لدى عينة متكونة من 850 مؤسسة.

أظهر تقييم أصحاب المؤسسات الصناعات المعملية من خلال المسح السداسي المتعلق بسبر آراء رؤساء المؤسسات الخاصة للسداسية الأولى من العام 2018 توقع المستوجبين انخفاضا في مستوى الاستثمار. حيث انخفض رصيد الآراء المتوقع من27 % خلال السداسية الثانية من سنة 2017 إلى 20 % خلال السداسية الأولى من سنة2018.
من جهة أخرى اظهر المستجوبون خلال شهر ديسمبر 2017 استقرارا في مستوى الاستثمار خلال السداسية الثانية من سنة 2017 بالمقارنة مع السداسية الأولى من نفس السنة. و هذا ناتج بالأساس عن الاستقرار المسجل بالأساس في قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع الصناعات الغذائية والفلاحية.
وتم طرح تساؤل على أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية حول كيفية تقييم تطور الاستثمار بالنسبة للمؤسسات خلال السداسي الثاني من سنة 2017 و السداسي الأول من سنة 2018 : (ارتفاع- استقرار-انخفاض)؟ وقد بين التقييم استقرارا في مستوى الاستثمار الجملي المسجل خلال السداسية الثانية من سنة 2017 بالمقارنة مع السداسية الأولى من نفس السنة، حيث استقر رصيد الآراء على 15 %بين السداسيتين.

بالنسبة للسداسية الأولى من سنة 2018 يتوقع أصحاب المؤسسات انخفاضا في مستوى الاستثمار، حيث انخفض رصيد الآراء المتوقع من27 %خلال السداسية الثانية من سنة 2017 إلى 20 %خلال السداسية الأولى من سنة 2018.
أما في محور تطور الإستثمار حسب قطاع النشاط فبالنسبة إلى الصناعات المعملية خلال السداسية الثانية من سنة 2017 بالمقارنة مع السداسية الأولى من نفس السنة، يبدي أصحاب المؤسسات آراء أقل تفاؤلا بالنسبة لبعض القطاعات وخاصة منها الصناعات المعملية المتفرقة والصناعات الكيميائية أما بالنسبة للصناعات المنجمية غير المعدنية يبقى رصيد آراء أصحاب المؤسسات سلبيا وفيما يخص الصناعات الغذائية والفلاحية والصناعات الميكانيكية والكهربائية فقد سجل رصيد الآراء استقرارا بالمقارنة مع السداسية الأولى من سنة 2017 .في المقابل سجل رصيد آراء أصحاب المؤسسات ارتفاعا طفيفا بالنسبة لصناعة النسيج والملابس والجلد حيث مر رصيد آراء أصحاب المؤسسات من6 %خلال السداسية الأولى من سنة 2017 إلى 10 %خلال السداسية الثانية من نفس السنة.

و فيما يخص الاستثمار المرتقب خلال السداسية الأولى من سنة 2018 ،يبدي أصحاب المؤسسات آراء أقل تفاؤلا حيث من المرتقب أن ينخفض مستوى الإستثمار بالنسبة للصناعات المختلفة و الصناعات الكيميائية.
وكذلك الصناعات الغذائية والفلاحية و في المقابل، تشير النتائج أنه من المرتقب أن يسجل قطاع الصناعات المنجمية غير المعدنية ارتفاعا في الاستثمارات أما قطاع صناعة النسيج والملابس والجلد وكذلك قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية فانه من المتوقع أن تشهد هذه القطاعات استقرارا على مستوى الاستثمارات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115