في إطار إعادة هيكلة الضيعات الدولية: وزارة الفلاحة تعلن عن القائمة 36 ...و40 ضيعة على مساحة 24 ألف هكتار معدة للكراء

يتواصل العمل على إعادة إحياء الأراضي الفلاحية وإعادة استغلالها ,

حيث نشرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري يوم أمس قائمة الأراضي الدولية المعدة للتسويغ في كامل تراب الجمهورية في صيغ شركات إحياء وتنمية فلاحية ومقاسم للفنيين ووحدات تعاضدية للإنتاج الفلاحي وضيعات غير مهيكلة وذلك قصد التشجيع على الاستثمار الفلاحي وإدماج الشباب في الدورة الاقتصادية .

بعد الانتهاء من القائمة 35 والتي تضمنت 8624 هكتارا موزعة على 19 ضيعة فلاحية ,شملت 15 معتمدية من بين 8 ولايات (بنزرت والكاف وسليانة وباجة وزغوان ومنوبة وسوسة والقيروان) أقرت وزارة الفلاحة يوم أمس عن القائمة 36 . وقد أكد علي العدوني مدير عام مكتب إعادة هيكلة الأراضي الدولية الفلاحية لـ«المغرب» انه تم تسويغ 13 ضيعة من بين 19 ضمن القائمة 35.

وفي ما يتعلق بالضيعات الست المتبقية من القائمة 35 ,فقد أوضح العدوني,أنه تم إدراج ثلاثة منهم في القائمة 36 و الإبقاء على 3 ضيعات خارج القائمة على اعتبار انه تم إدراجهم أكثر من مرة ولم يتم تسويغهم ,هذا ومن المنتظر النظر في هذه الضيعات في إطار مقاسم للفلاحين الشبان .

وتتمثل الضيعات الدولية الفلاحية المقترحة لبعث شركات الأحياء والتنمية الفلاحية ضمن القائمة 36 في 40 ضيعة موزعة على 11 ولاية و26 معتمدية وتمتد على حوالي 24 ألف هك وتصل قيمة الاستثمارات الجملية إلى 64 مليون دينار كحد أدنى بحسب عدوني ,مع العلم ان قيمة استثمار الضيعة الواحدة تتراوح بين 1.5 مليون دينار و 2 مليون دينار.
أما عن القائمة 17 والتي صدرت من العام المنقضي والمتعلقة بالمقاسم الدولية الفلاحية المعدة للكراء لفائدة الفنيين الفلاحيين المتخرجين من مؤسسات التعليم العالي الفلاحي والتي حوالي 1241 هكتار وتتوزع على 11 ولاية و19 معتمدية ,فإن نتائج الفرز والتقييم قد توصلت إلى اقتراح توظيف 36 مقسما من جملة 37 مدرجة بالقـــائمة عدد 17 بعد إعتبار العروض الواردة بعنوان أحد المقاسم غير مثمرة، وذلك عملا بمقتضيات كراس الشروط الخاص بكراء المقاسم الدولية للفنيين الفلاحيين، وبالخصوص الفصل 11 منه.

أما الضيعات الدولية المزمع استغلالها كوحدات تعاضدية للإنتاج الفلاحي فهي تضم 18 ضيعة تمتد على حوالي 10 ألاف هكتار وتتوزع على 14 معتمدية.

هذا وقد ذكرت وزارة الفلاحة في بلاغها الصادر يوم أمس عبر موقعها الرسمي أنه في ما يتعلق بالأراضي الدولية غير المهيكلة والمخصصة للتسويغ فهي تقدر بـحوالي 10 ألاف هكتار في مرحلة أولى، وموزعة على عدد من الولايات التي لا توجد بها الوحدات التعاضدية المندرجة في القائمة المذكورة أعلاه، على غرار سيدي بوزيد وقفصة وبنزرت وولايات تونس الكبرى وتوزر وسوسة وجندوبة وصفاقس ونابل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115