بين انخفاض خريجي الجامعات ووجود وظائف شاغرة وارتفاع نسبة البطالة: وزارة التعليم العالي تقوم بمراجعة الاختصاصات ذات التشغيلية العالية وحاجيات المؤسسات الاقتصادية من المهارات

بين تحديات سوق الشغل وخريجي الجامعات تطرح عديد الإشكاليات من بينها جودة التكوين

ومتطلبات سوق الشغل وكيفية ملاءمة برامج التعليم مع طلبات سوق الشغل وقد كان هذا المحور موضوع لعديد الدراسات والتقارير.

ففي ورقة نشرها المرصد الوطني للاقتصاد تم الكشف عن أن عدد طلاب التعليم العالي المتخرجين من المؤسسات العامة والخاصة انخفض إجمالا بين سنتي 2010 و2016 حيث شهد عدد خريجي الجامعات الحكومية انخفاضا بنسبة 33 % لينحدر من 86000 متخرج إلى 58000 متخرج في 6 سنوات . وتزامنا مع تدهور عدد خريجي التعليم العالي بالنسبة للجامعات الحكومية تشهد الجامعات الخاصة نموا متسارعا في عدد خريجيها حيث مر من 1200 إلى 7800 متخرج بين عامي 2010 2016. من ناحية أخرى أشارت الورقة التي أعدها شفيق بن روين ان هذا الانخفاض في عدد خريجي التعليم العالي يحجب وجود تفاوت بين جامعات عانت البعض منها نزيفا في حين ان نسبة الانخفاض في عدد الخريجين في جامعة القيروان لم يتجاوز 11 % كما ان هذا الانخفاض في عدد المتخرجين تزامن كذلك مع انخفاض في عدد الطلاب الذين يدخلون الجامعة مما يلغي فرضية أن انخفاض عدد المتخرجين سببه ارتفاع عدد الطلاب المنقطعين عن الدراسة.

وطرح معد هذه الورقة تساؤلات حول هل يعتبر هذا النزيف ثمرة ما يسمى سياسة التوظيف التي تهدف إلى تكييف التعليم العالي مع سوق الشغل التونسي ؟

هذه الورقة تحيل أيضا على دراسة قام بها المعهد العربي لأصحاب المؤسسات، حول سوق الشغل حيث تضمنت أيضا بعض الأرقام المتعلقة بالتشغيل والشواغر ففي الوقت الذي تشهد فيه نسبة البطالة ارتفاعا بلغ 15.6 % اكد المعهد انه يوجد اليوم نحو 28307 وظائف شاغرة وتهم بالخصوص أشغال البناء والميكانيك والكهرباء و النسيج والجلد وتهم سواء اليد العاملة الكفأة او المبتدئة. كما تهم الوظائف الشاغرة مهندسي تكنولوجيا المعلومات.

أما بخصوص حاملي الشهائد العليا، فقد تراجع عدد العاطلين عن العمل ليصل الى حوالي 264.1 ألف في الثلاثية الرابعة لسنة 2017 مقابل 270.6 ألف في الثلاثية الثالثة، مسجلا بذلك نقصا بحوالي 6 آلاف. وقد تراجعت تبعا لذلك نسبة البطالة الى 29.9 % مقابل 30.6 % في الثلاثية الفارطة.

وفي البرنامج السنوي للقدرة على الاداء لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمت الإشارة إلى أن السنوات الأخيرة شهدت انخفاضا في عدد الطلبة المسجلين في الاختصاصات الواعدة بالتوازي مع انخفاض العدد الجملي للطلبة وتأمل الوزارة أن يتم تحسين هذا المؤشر مع التّرفيع في نسبة الطلبة المسجلين في الاختصاصات ذات التشغيلية العالية ويتم حاليا انجاز استبيان حول تشغيلية الخريجين وسيمكن هذا الاستبيان من مراجعة قائمة الاختصاصات ذات التشغيلية العالية وتحيينها بداية من السنة القادمة. هذا بالاضافة الى القيام بجرد لحاجيات المؤسسات الاقتصادية من المهارات وحاجيات التكوين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115