مجلس التحاليل الاقتصادية في جلسته العامة الثانية: هدنة جبائية لفترة 2018/ 2020 وإلزام البنوك برصد نسبة من القروض لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة

بإشراف يوسف الشاهد رئيس الحكومة عقد مجلس التحاليل الاقتصادية جلسته العامة الثانية

يوم السبت الفارط وقد تم خلال اللقاء عرض 10 نقاط تمثل أساسا جزءا من خطة عمل الحكومة .

وقد صرح معز العبيدي الأستاذ الجامعي وعضو مجلس التحاليل الاقتصادية في الاقتصاد أن النقاط التي تم عرضها خلال اللقاء هي بالأساس العمل على تذليل الصعوبات والعقبات وتحسين مناخ الأعمال وهي خصوصا تقليص مدة وعدد التصاريح الإدارية التي تتنزل في هذا الغرض ، كما تم عرض ايضا إدراج الخدمات عن بعد بالنسبة الى التسجيل الضريبي والسجل التجاري ونشرها في الرائد الرسمي النقطة الثانية حسب المتحدث هي دراسة إمكانية فرض ما يمكن تسميته هدنة جبائية للفترة 2018/ 2020 ما يمثل تعهدا بعدم الترفيع في الضرائب على الشركات مع العمل على بذل محاربة التهرب الجبائي. النقطة الثالثة التي تم عرضها خلال اللقاء هي التسريع في العمل الرقمي بوضع خطة خاصة بالمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية وتشمل تدعيم مهارات الطلبة ومدرسة الفرصة الثانية «مدرسة 42» وحاضنة للمهارات الشبابية.

وساهم المجلس في رسم ملامح مشروع بنك الجهات الذي تم اعداده من طرف وزارة المالية وهو بنك طال انتظاره سيلعب دورا محوريا في تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة وتعزيز التنمية الجهوية.

هذا بالإضافة إلى الانتهاء من نموذج بعث بنوك جهوية وذلك بالشراكة مع وزارة المالية بهدف تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة. نقطة أخرى أيضا تعد من بين الأولويات تعزيز النمو والتشغيل والاندماج الاجتماعي والجهوي وهي تشجيع بعث المؤسسات الصغرى والمتوسطة عبر نسب فائدة تفاضلية والزام البنوك برصد نسبة محددة من القروض موجهة الى هذا الصنف من المؤسسات.

واضاف العبيدي انه تم ايضا عرض إطلاق حملة وطنية بعنوان « مؤسساتنا ثروتنا» وتظاهرة شهرية بكل الجهات تحت شعار «خميس ريادة الأعمال». إلى جانب إطلاق حملة دولية لتعزيز تونس الاقتصادية. وانشاء صندوق موجه الى المشاريع في 28 حاضنة بمختلف المناطق وذلك بالشراكة مع وكالة النهوض بالصناعة والتجديد وصندوق الودائع والامانات.

هذا الى جانب اصلاح نظام الحماية الاجتماعية في اطار عقد اجتماعي جديد بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين، هذا مع تواصل النقاش والتزام الشركاء بسان اتفاقية اطارية لتطوير الطاقات المتجددة في اطار مشروع المخطط الشمسي التونسي الذي تشرف عليه وزارة الطاقة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115