موسم زراعي متواضع: 70 % نقص الأمطار بالجنوب الغربي والتوجه نحو توفير الأعلاف والتلاقيح للماشية

تستعد تونس لموسم الحصاد في عام شهد انحباس الأمطار وأثار حالة من الفزع في صفوف الفلاحين وانحباس الأمطار اثر في أسعار الأعلاف في الأشهر القليلة الماضية، ومن المنتظر ان تكون المحاصيل هذا العام متواضعة.
أفاد سعد الصديق وزير الفلاح

والصيد البحري والموارد المائية في تصريح لـ«المغرب» أن الأوضاع بصفة عامة على مستوى الزراعات الكبرى تغيرت نحو الأفضل اثر الأمطار الأخيرة التي عدلت إلى حد ما من التفاوت الذي كان مسجلا في بداية الموسم بين الجهات مشيرا إلى أن النقص في الأمطار كان أشده بولاية قفصة بنسبة 80 %، واستعرض الوزير قائمة النقص المسجل في الجهات ففي الشمال الشرقي بلغ النقص 20 % وبالوسط الغربي 23 % أما بالوسط الشرقي فقد بلغ نقص الأمطار 35 % وبالجنوب الغربي 70 % وبالجنوب الشرقي 20 % وأوضح الوزير أن معدل النقص يصل إلى 25 %. وأشار الوزير إلى أن 65 % من المساحات المزروعة في حالة طيبة.

أما فيما يتعلق بالواردات وإمكانية التّرفيع فيها أمام نقص الأمطار أكد سعد الصديق انه سيتم تحديد حاجيات تونس لاحقا لتحديد الواردات مبينا انه قد لا تتغير الأرقام مقارنة بالسنة الماضية باعتبار ان الموسم الفارط سجل في أواخره احتباس الأمطار مما اثر في المحاصيل اذ لم تنجح تونس سوى في تجميع 7 ملايين قنطار.

من جهة أخرى أشار الوزير أن المجهودات موجهة اليوم نحو التدخل لتوفير الأعلاف وتلقيح الماشية في مختلف الجهات وبين ان ديوان الحبوب يسعى لتوفير الشعير مشيرا إلى أن الأسعار تقدر بــ 400 دينار للطن بعد ان كانت 420 دينار للطن.
وتبلغ المساحة المزروعة للموسم 2015 - 2016 حوالي 1.45 مليون هكتار، وقد بلغت المساحات المزروعة العام الفارط 1.600 مليون هكتار أي بتراجع 9.3 %.

وتجدر الإشارة إلى أن أداء الزراعات الكبرى في تونس يشهد تراجعا على المستويين الكمي والنوعي اذ ان 20 % فقط من البذور هي مثبتة وتخضع لمقاييس الجودة......

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115