اعتبر 5 أيام مدة قصيرة للاطلاع على وثائق مطولة: اتّحاد الشغل يرفض الاطلاع على وثيقة المخطط الخماسي للتنمية

من المنتظر عرض المخطط الخماسي للتنمية 2016/ 2020 على مجلس وزاري منتصف شهر أفريل الجاري. بعد أن يكون قد أنهى جميع مراحله التي شهدت جلها تأخرا في آجالها مما اثر في تحديد تاريخ الندوة الدولية للاستثمار التي مازال تاريخها غير دقيق.
ابدي الاتحاد العام التونسي للشغل

امتعاضه من تقييد الاطلاع على المسودة من المخطط الخماسي ب5 أيام وهي مدة غير كافية حسب موقفه يمكنه خلالها إعطاء مقترحاته والحال أن الوثيقة تحتوي على 260 صفحة إلى جانب الوثائق المتعلقة بالمقاربة الجهوية والمقاربة القطاعية.
وقد رد قسم الدراسات والتوثيق بالاتحاد بمراسلة الى اللجنة الوطنية الاستشارية عبر من خلالها عن رفضه لظروف الاستشارة مبينا ان الآجال الموضوعة ليست مقيدة بقوانين لذلك يمكن التصرف في هذه التواريخ حتى يتمكن من الاطلاع على كل التفاصيل التي تحتويها الوثيقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد علق مشاركته في الإعداد للمخطط الخماسي للتنمية وكان اتحاد الشغل قد استغرب لجوء وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي الى بنك أجنبي لإعداد المخطط التوجيهي 2016 – 2020 دون إعطاء الأولوية للبنوك التونسية أو تشريك الخبرات الوطنية من أكاديميين ومستشارين تونسيين لدى هيئات ومنظمات دولية وعدم نشر طلب عروض تكريسا للشفافية ليعلق مشاركته في أعمال اللجان إلى حين توضيح وزارة الاستثمار والتنمية.

والمخطط الخماسي للتنمية الذي سيكون مخططا وخارطة عمل للسنوات الخمس القادمة شهد تأخيرا في مواعيد استكمال مراحله كما دارت حوله العديد من النقاشات والانتقادات خاصة المتعلقة بالتفاوض مع بنك فرنسي وما أثاره من ضجة أدّت الى إيقاف التفاوض والقيام بطلب عروض لأجل تكليف المحرز على العرض بالتسويق والترويج للمخطط في الأسواق الخارجية حتى يتسنى لكبرى الشركات الاطلاع على ما تقدمه تونس من مقترحات للمشاريع. ومن شان عدم الثبات على تاريخ محدد ان يؤثر في مدى ثقة الشركات الاجنبية في الوجهة التونسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115