أمام استئثار 3 شركات بحسن الأداء: مطالبة الشركات المدرجة ببورصة تونس للإدلاء بالإفصاح المالي

بدأت جل القطاعات تفصح عن آدائها خلال الثلاثي الأول من العام 2016 والتي ستحدد لاحقا نسبة نمو الاقتصاد الوطني الذي يطمح إلى نتائج أفضل من التي تحققت في العام الفارط، وتعد بورصة تونس للأوراق المالية من القطاعات التي يمكن من خلالها استنتاج مدى قوة الاقتصاد والثقة الموضوعة فيه.

اكد عادل غرار رئيس جمعية الوسطاء في البورصة في تصريح لـ«المغرب» انه بعد الانخفاض الذي شهدته بورصة تونس للأوراق المالية نهاية العام 2015 وباعتبار الامال المعلقة على بداية العام 2016 فان حجم التداول خلال الثلاثي الاول استقر عند 4.5 مليون دينار وهو معدل اقل من العادي الذي يقدر بـ 6 مليون دينار. موضحا ان نسبة تحسن مؤشر بورصة تونس بلغ 7 %.

وفي ما يتعلق بالإدراجات اكد المتحدث انه لم يتم الى حدود نهاية الثلاثية الاولى تسجيل اي ادراج الا انه تجري الاستعدادات لادراج شركة unimed في الايام القليلة القادمة.

وبخصوص اداء الشركات بصفة عامة فانه يتم تسجيل اداء جيد وافضل من المتوقع لـ 3 شركات مع اداء متواضع لبقية الشركات وبخصوص امكانية خروج بعض الشركات ذات الاداء الضعيف من البورصة اكد المتحدث انه لايوجد حديث عن خروج لاي شركة من الشركات المدرجة الا ان هذه الشركات لم تعد تعمل وفق الاهداف التي ادرجت لاجلها في البورصة.

من جهة اخرى اكد غرار ان هيئة السوق المالية حريصة على تشجيع الشركات لتقديم الافصاح المالي في آجاله اما بخصوص البطء والتخلف عن تقديم الافصاح المالي فقد اكد المتحدث ان هذا التأخر يتقلص من سنة الى اخرى الا انه مازال هناك تاخر من بعض الشركات فالهدف حسب رايه بلوغ نسبة 100 بالمائة بالنسبة للشركات التي تقوم بالافصاح المالي.

واشار غرار الى انه توجد عدة مشاكل متعلقة بالافصاح على غرار ان المعلومة التي تدلي بها الشركات تكون ضعيفة وتفتقر الى تفاصيل دقيقة.

وشهدت بورصة تونس في السنوات الأخيرة تراجعا في ادائها نتيجة العوامل الامنية وطبيعة المرحلة الانتقالية الا انه اثر انتخابات 2014 شهدت البورصة تحسنا في ادائها وعودة الثقة إلى المستثمرين الاجانب والتونسيين على حد السواء لتعود العام الفارط الى التراجع بسبب العمليات الارهابية المؤثرة في اقبال المستثمرين ومدى ثقتهم في الاقتصاد التونسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115