Print this page

انطلاقا من غرة جانفي القادم: العمل بمنحى أسعار الفائدة بين المتعاملين في السوق المالية

• ترشد المتدخلين في أسواق المال وتوضيح الرؤية للمستثمرين، وتطوير منظومة التصرف في مخاطر سعر الفائدة

في إطار السعي إلى تطوير السوق المالية التونسية أعلن الشاذلي العياري محافظ البنك المركزي إطلاق منحى أسعار الفائدة بين المتعاملين في السوق المالية .وذلك بحضور ممثلين عن البنك الاوروبي للإنشاء والتعمير و هيئة السوق المالية وتونس للمقاصة ومن المنتظر أن يقدم المنحى رؤية واضحة لكافة الأعوان الإقتصاديين من متدخلين ومستهلكين ومستثمرين من معرفة نسبة الفائدة.

من المنتظر أن يكون تاريخ 1 جانفي موعد الانطلاق الفعلي في العمل بهذا المنحى ويذكر أن المشروع تم إطلاقه في فيفري 2017 بموافقة اللجنة الفنية التي تضم البنك المركزي تونس للمقاصة وهيئة السوق المالية ويعد المشروع مرجعا مهما للتأمينات والصناديق الاجتماعية، وقد أكّد بعض الخبراء في تصريح لـ«المغرب» انه من شأن هذا المنحى أن يرشد المتدخلين في أسواق المال هذا إلى جانب إضفاء مزيد من الوضوح للمستثمرين، وتطوير منظومة التصرف في مخاطر سعر الفائدة لدى البنوك. وتقييم محفظة المستثمرين الموجودين في السوق. كما أكدت المصادر ذاتها أن هذا الإجراء معمول به في كافة أنحاء العالم مما يفتح باب الارتقاء إلى مستويات الأسواق العالمية.

وقد أكّد محافظ البنك المركزي خلال هذه المناسبة أن هذه الخطوة تعزز مسار تحديث إطار السوق النقدية التي انطلق فيها البنك المركزي منذ نحو خمس سنوات. كما أضاف أن هذا المنحنى يحتكم إلى مقاييس علمية وفنية مدبرة وسيكون بمثابة المرجع لكافة المتعاملين الإقتصاديين لقراءة أفضل للتوقعات بالنسبة إلى السوق فيما يتعلق بأسعار الفائدة وتوقعات النمو والتضخم وغيرها من المؤشرات. وسيساهم في خلق سوق مالية تونسية تتمتع بأكثر شفافية.

من شان هذا المنحى أن يسمح للممولين بتقييم الأصول المالية من السندات والأسهم وسندات الدين المتداولة كما من شأنه أن يسمح بالرفع من معاملات الأسواق الثانوية للأوراق المالية إلى جانب السماح بالتوقي من مخاطر الصرف الأجنبي ومخاطر أسعار الفائدة ومخاطر الائتمان.

المشاركة في هذا المقال