في إطار استغلال الضيعات الدولية: قريبا إشهار القائمة 36 ...و39 ضيعة على مساحة 23500 هكتار معدة للكراء

يتواصل العمل على إعادة إحياء الأراضي الفلاحية وإعادة استغلالها , حيث سيتم إصدار قائمة جديدة موجهة للمستثمرين

الفلاحين لاستغلال و كراء الضيعات الدولية المعدة لبعث شركات إحياء وتنمية فلاحية .

أكد علي العدوني مدير عام مكتب إعادة هيكلة الأراضي الدولية الفلاحية لـ«المغرب» أن القائمة 36 جاهزة على ذمة الإشهار وسيتم إشهارها في الأيام القادة ,وتضم القائمة 39 ضيعة وتمتد على مساحة 23500 هكتار . ومن المنتظر أن تتجاوز حجم الاستثمارات لهذه الضيعات 100 مليون دينار .
وفي ما يتعلق بمقاسم الفنيين والتي تتعلق بخريجي المدارس الفلاحية والبياطرة, فقد أكد العدوني أنه تم مطلع الأسبوع بداية عملية الفرز الفني بعد ما تم قبول العروض التي تم فرزها إداريا طبقا لكراس الشروط وأشار المتحدث أن القائمة 17 تحتوي على 37 مقسما فلاحيا وتتسع على مساحة ب1240 هكتار.
وقال المصدر ذاته أنه تم قبول 1100 عرض وسيتم عرضها فنيا, بعد الانتهاء من الفرز الفني في غضون 20 يوما.

أما عن المقاسم للفلاحين الشبان, فقد بين المتحدث أنه لا توجد قائمة محددة تتعلق بهم , غير أن تسويغ المقاسم للفلاحين الشبان يتم على مستوى الجهة التي تتوفر على مقاسم ,حيث يتم الإشهار عن طريق لجنة على مستوى الجهة .
أما عن القائمة 35 ,فقد ذكر المتحدث أنه يجري الإعداد خلال هذه الأيام على تركيز عدد من الضيعات مؤكدا وجود 4 ضيعات استوفت الشروط وسيتم تركيز هذه الضيعات في الأيام القليلة القادمة, هذا وبلغت الضيعات المسندة في إطار هذه القائمة 18 ضيعة من جملة 19 .

وكانت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قد نشرت القائمة عدد 35 المتضمنة لضيعات مبوّبة لبعث شركات إحياء وتنمية فلاحية عن طريق الكراء. وتضمنت القائمة 19 ضيعة فلاحية تمتد على 8624 هكتارا وتوزعت القائمة على 15 معتمدية من بين 8 ولايات (بنزرت والكاف وسليانة وباجة وزغوان ومنوبة وسوسة والقيروان) .
ونفى المصدر ذاته أن تكون هناك قائمة جديدة في الوقت الذي لم يتم الانتهاء بعد من القائمة 36.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115